الطريق
الخميس 16 مايو 2024 06:46 مـ 8 ذو القعدة 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

القاهرة تسضيف أمير قطر.. و السيسي يجرى مباحثات لوقف العدوان على غزة

القاهرة (رويترز) - اجتمع أمير قطر الشيح تميم بن حمد آل ثاني مع الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي في القاهرة يوم الجمعة وسط آمال في التوسط لتهدئة العنف في قطاع غزة وتقديم المساعدات‭ ‬الإنسانية والإفراج عن المحتجزين الإسرائيليين.

وقال بيان صادر عن مكتب السيسي إن الاجتماع بين الزعيمين سيتناول الجهود المكثفة للتوصل لوقف لإطلاق النار في قطاع غزة وتقديم الإغاثة الإنسانية بكميات كافية لسكان القطاع المحاصرين البالغ عددهم 2.3 مليون نسمة.

وذكرت وكالة الأنباء القطرية أن الزعيمين ناقشا عددا من القضايا "في مقدمتها تطورات الأوضاع في الأراضي الفلسطينية المحتلة والجهود المشتركة لوقف العدوان على غزة وخفض التصعيد وإدخال المساعدات الإنسانية العاجلة".

وتأتي زيارة الأمير لمصر بعد يوم من اجتماع رئيس الوزراء القطري مع مدير وكالة المخابرات المركزية الأمريكية (سي.آي.إيه)ورئيس جهاز المخابرات الإسرائيلي (الموساد) في الدوحة لمناقشة معالم اتفاق إطلاق سراح المحتجزين ووقف القتال بين إسرائيل والفلسطينيين.

وتقود قطر التي يقيم فيها عدد من الزعماء السياسيين لحركة المقاومة الإسلامية (حماس) جهود الوساطة بين الحركة والمسؤولين الإسرائيليين لإطلاق سراح أكثر من 240 احتجزهم مسلحو حماس في هجوم السابع من أكتوبر تشرين الأول الذي تقول إسرائيل إنه أسفر عن مقتل 1400.

ثم شنت إسرائيل بعد ذلك قصفا بلا هوادة على قطاع غزة الذي تديره حماس، وتوغلت بريا في القطاع بالمدرعات منذ أواخر الشهر الماضي. ووفقا لمسؤولين فلسطينيين قتل أكثر من عشرة آلاف في قطاع غزة حتى الآن.

وتجري مصر أيضا اتصالات مع حماس وإسرائيل وشاركت في مفاوضات تعلقت بتقديم مساعدات من خلال معبر رفح الحدودي مع قطاع غزة وإجلاء حاملي جوازات سفر أجنبية وبعض الفلسطينيين الذين يحتاجون إلى علاج طبي عاجل.

واستؤنفت عمليات الإجلاء عبر رفح يوم الخميس بعد أن قالت اللجنة الدولية للصليب الأحمر إن إحدى قوافلها التي ترافق من يتم إجلاؤهم تعرضت للاستهداف داخل قطاع غزة.

وقالت الأمم المتحدة إن 65 شاحنة مساعدات دخلت غزة من مصر يوم الخميس وهو أقل بكثير من العدد المطلوب لمواجهة الأزمة الإنسانية المتفاقمة.

موضوعات متعلقة