الإثنين 4 مارس 2024 07:54 مـ 23 شعبان 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

في اليوم الـ38 للعدوان..

”وفا”: عشرات الشهداء والجرحى في قصف إسرائيلي متواصل على قطاع غزة

قطاع غزة
قطاع غزة

استشهد عشرات المواطنين، وأصيب آُخرون، اليوم الإثنين، جراء قصف إسرائيلي متواصل على قطاع غزة، برًا، وبحرًا، وجوًا، فيما لا يزال الآلاف عالقين في المستشفيات والمرافق الصحية، وآخرون باتوا "في الشوارع بلا رعاية طبية" في العديد من المناطق.

أفاد مراسل وكالة "وفا" الفلسطينية، بأن طائرات الاحتلال قصفت أحياءً في المناطق الغربية من مدينة غزة، وهي: الرمال، وأحياء الرمال، وتل الهوا، والتفاح، ومنطقة الشيخ عجلين، ومخيم الشاطئ، ما أوقع عشرات الشهداء والجرحى، دون تمكن مركبات الإسعاف من الوصول اليهم، بسبب محاصرة دبابات الاحتلال للأحياء والمناطق.

أضاف: "مركبات الإسعاف لم تستطع الوصول إلى عشرات الشهداء والجرحى، والذين ارتقوا في قصف إسرائيلي استهدف أحياء الصبرة، والدرج، والزيتون، شرق مدينة غزة، لا سيما قصفت طائرات الاحتلال الإسرائيلي منزلا لعائلة الأغا قرب مسجد الأمين في السطر الغربي بخان يونس، ما أدى إلى وقوع إصابات كحصيلة أولية".

اقرأ أيضًا: «كلمة السر» التي أدت إلى اقالة وزيرة الداخلية البريطانيةI تفاصيل

فيما يواصل طيران الاحتلال الإسرائيلي غاراته وقصفه في محيط المستشفيات، حيث دمر بالكامل مبنى قسم القلب في مجمع الشفاء الطبي، ولا يزال عشرات آلاف النازحين والجرحى والمرضى عالقين، بعد حصاره لليوم الرابع على التوالي، وسط انقطاع كامل للكهرباء، والماء، والطعام.

فحسب وزارة الصحة، "استُشهد 12 مريضاً داخل مجمع الشفاء الطبي حتى الآن، بسبب انقطاع الكهرباء والمستهلكات الطبية، بينهم طفلان من حديثي الولادة، ومن ثم تُرك جميع مرضى الأورام، وعددهم 3 آلاف مريض كانوا يتعالجون في مستشفيي الرنتيسي، والتركي الآن للموت، بعد طرد الاحتلال الإسرائيلي لهم من المستشفيات، في ظل تحذيرات من وقوع كارثة إنسانية حقيقية، بفعل غياب الخدمات الأساسية".

ونقلا عن مراسلن وكالة وفا، : "جه المحاصرون داخل مجمع الشفاء نداء استغاثة إلى منظمة الأمم المتحدة للطفولة (يونيسف)، والمنظمات الدولية، بضرورة توفير الحليب لأطفالهم الرضع، والحفاظات، كونهم يعانون الافتقار إلى أدنى مقومات الحياة، وعدم قدرتهم على توفير المستلزمات الأساسية".

كما يتهدد خطر آخر حياة المرضى وينذر بحدوث كارثة صحية، وهي عدم استطاعة الطواقم الطبية دفن 100 شهيد بدأت جثامينهم بالتحلل في ساحة المستشفى، وأن كلاباً ضالة نهشت بعضهم، وفق إفادات الكادر الطبي الموجود هناك، إضافة إلى المخلفات الطبية المتكدسة داخل الأقسام.

من ناحية آخرى، أعلنت جمعية الهلال الأحمر الفلسطيني، خروج مستشفى القدس في مدينة غزة عن الخدمة، وتوقفه عن العمل بشكل كامل، يوم أمس، بسبب نفاد الوقود، وانقطاع التيار الكهربائي، فيما توقفت 23 مستشفى من أصل 35 عن العمل بشكل كامل، ولا تزال قوات الاحتلال الإسرائيلي تحاصر العديد من المستشفيات، وتمنع الدخول إليها أو الخروج منها للطواقم الطبية والمسعفين والمرضى.

كما دمر طيران الاحتلال الإسرائيلي مصنعا للبلوك (الحجارة)، وقصف مقبرة بني سهيلا المجاورة شرق محافظة خان يونس جنوب قطاع غزة، بينما أسفر العدوان الإسرائيلي المتواصل على قطاع غزة منذ السابع من أكتوبر الماضي، عن ارتقاء أكثر من 11078 شهيدا، بينهم 4506 أطفال و3027 امرأة، إضافة إلى إصابة 27490 مواطنا، أغلبيتهم من النساء والأطفال، في حصيلة غير نهائية.