الطريق
الثلاثاء 30 أبريل 2024 05:47 مـ 21 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

مدحت بركات: الاستثمارات الأجنبية في مصر تلعب دورا مهم في الاقتصاد والمقاطعة الا تضر بالمنتج المصري|فيديو

المهندس مدحت بركات
المهندس مدحت بركات
القاهرة

علق مدحت بركات، رئيس حزب أبناء مصر، على مقاطعة المنتجات الإسرائيلية والأجنبية في مصر، وذلك تضامنا مع شعب غزة في الحرب التي تشنها إسرائيل وتمولها الشركات التابعة لها.

وقال بركات، خلال لقائه في برنامج، "ستديو الآن" المذاع على قناة "الآن"، إن قرار المقاطعة للمنتجات الأجنبية له تأثير سلبي علي الاستثمار الأجنبي في مصر، مشيرا إلى أن حملة المقاطعة هي حملة شعبوية تطلقها الشعوب العربية لمقاطعة المنتجات التابعة للشركات الإسرئيلية والأجنبية وذلك كنوع من التعاطف الشعبي مع أهالي غزة في الحرب التي تشنها إسرائيل عليها.

وأشار إلى أن هناك وجهة أخرى ترى أن المقاطعة قد تعود بخسارة كبيرة على عملية الاقتصاد، ويجب علينا قبل المقاطعة لكل المنتجات نقطاع ما له بديل منتج محلي فمن الممكن مقاطعة البديل له من الصناعة الأخرى.

وتابع رئيس حزب أبناء مصر: أنا لا مع المقاطعة ولا ضدها لأن هناك اسهم للشركات الأجنبية في مصر وهذه الشركات تلعب دورا هاما في الاقتصاد وقد تكون المقاطعة لها تأثير قوي على اسهم هذه الشركات وتأثيرها على الاقتصاد المصري أيضا، لأن هذه الشركات يعمل بها الكثير من المصريين وتوقفها يعني توقف عجلة الانتاج والاستثمار الأجنبي في مصر.

أردف: يجب أن نحافظ على الصناعة الوطنية ونشجعها جيدا ولا ننسى أيضا أن حجم الاستثمار الأجنبي في مصر 5% ويجب أن يرتفع ليصل إلى 15 % لأنه دوره هاما في الاقتصاد المصري.

ولفت إلى أن اتحاد الغرف التجارية في مصر أكد في بيان له أن المقاطعة لها أضرار كبيرة على الاقتصاد المصري، لأن الشركات في مصر بها عماله مصرية كبيرة وهذه الشركات تعتبر مصرية ولكن تعمل بنظام حق الامتياز للشركات الأجنبية الكبرى وذلك يعني أنها شركات مصرية وبها مصريين والماقطعة تأتي بالخسارة عليها وعلى الاقتصاد المصري أيضا.

ووجه بركات رسالة للتجار قائلاً: لا تتاجروا بالقضية برفع الأسعار في المنتج المحلي، مشيرا إلى أن تجار عندما تعلم أن هناك سحب على المنتج المحلي فتقوم برفع الأسعار بشكل كبير، لافتا إلى أن مصر تحتاج للاستثمارات الأجنبية.

موضوعات متعلقة