الطريق
الإثنين 29 أبريل 2024 07:41 مـ 20 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

د. رحاب غزالة : تقدم ايجابى فى جهود مصر لتمكين المرأة

د .رحاب غزاله عضو الهيئه العليا بحمله مواطن (كن مع الوطن)
د .رحاب غزاله عضو الهيئه العليا بحمله مواطن (كن مع الوطن)

قالت الدكتوره رحاب غزالة عضو الهيئه العليا بحمله مواطن (كن مع الوطن) ومنسق المرأة بالحملة ، أن مصرشهدت فى الآونة الأخيرة وخاصة فى السنوات الست الماضية تقدماً إيجابياً ملحوظاً في مجال دعم وتمكين المرأة والمساواة بين الجنسين، يرجع ذلك إلى الإدارة السياسية الداعمة والمساندة لقضايا المرأة وإلى ترجمة الإدارة الحقوق الدستورية لها إلى قوانين واستراتيجيات وبرامج تنفيذية تقوم بها جهات حكومية وغير حكومية، وخلق مساحة ومناخ ملائم لتضافر جهود كافة شرائح المجتمع من مؤسسات أكاديمية وتشريعية ودينية والشباب والمرأة فى الريف والحضر، بالإضافة إلى العديد من الداعيين إلى تمكين النساء والفتيات على كافة الأصعدة.

جاء ذلك فى تقرير أعده المجلس القومى للمرأة، حول جهود تمكين المرأة المصرية خلال الفترة من 2014 وحتى مايو 2021، وما تم تنفيذه فى ضوء الاستراتيجية الوطنية لتمكين المرأة المصرية 2030.و أن الدستور المصرى 2014، أكد على قيم العدالة والمساواة، حيث اشتمل على أكثر من 20 مادة دستورية لضمان حقوق المرأة فى شتى مجالات الحياة

وأشاد التقرير بإعلان الرئيس عبد الفتاح السيسي عام 2017 "عاماً للمرأة المصرية" ليعد سابقة تاريخية في تاريخ مصر، واصفاً خطوات الإسراع نحو تمكين المرأة بالإضافة إلى حماية حقوقها الدستورية "واجبًا وطنيًا".

كما كشف تقرير المجلس القومى للمرأة، أن مصر تعد الدولة الأولى فى العالم التى أطلقت الاستراتيجية الوطنية لتمكين المرأة 2030، بما يتوافق مع أهداف التنمية المستدامة، مما يؤكد إيمان الدولة بالدور الرائد للمرأة المصرية في النهوض بالمجتمع، وضرورة تمكينها واعتمدها الرئيس عبد الفتاح السيسي، لتكون خارطة طريق للحكومة المصرية لتنفيذ كافة البرامج والأنشطة الخاصة بتمكين المرأة.

، أن مصر تعد بذلك أيضا هي الدولة الأولى التى قامت بتوطين الأهداف الكمية لأهداف التنمية المستدامة على مستوى المحافظات وبدأت في توظيفها لضمان مشاركة او إستفادة لمجتمع بأسره من التقدم المحرز وضمان عدم تخلف أحد عن الركب.

وأشار التقرير إلى أنه وصلت نسبة تمثيل النساء فى الدورة البرلمانية التشريعية الحالية 2020 لـ 27% ، والتى تمثل أعلى نسبة تمثيل للمرأة على الإطلاق فى البرلمان المصرى منذ إعطاء المرأة حق الترشح.

و أن كوتة المرأة فى المجلس حسب القانون المصرى 10% ووصلت نسبة السيدات فى مجلس الشيوخ إلى حوالى 14% وذلك بعد أن ضاعف الرئيس السيسى عدد السيدات المعينات.

ولفت التقرير إلى أنه فى وزارة الخارجية، هناك 30% من إجمالى كادر الخارجية سيدات منهن 10 سفيرات ورؤساء بعثات ، مشيرا إلى أن وزارة الأوقاف عينت 17 سيدة فى مناصب قيادية بالوزارة للمرة الأولى فى تاريخ الوزارة .

كما لفت التقرير إلى زيادة نسبة النساء فى مجالس الإدارة فى البورصة المصرية إلى 10.1% والقطاع المصرفى 14.8%، وقطاع الأعمال العام 6.1%، ونسبة القيادات النسائية فى المناصب التنفيذية 7.1% وهى أعلى من المتوسط فى منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا الذى يقدر بـ5.4%.

كما كشف التقرير، أن نسبة رئيسات التحرير بالصحف القومية تبلغ 18%. جاء ذلك فى تقرير أعده المجلس القومى للمرأة، حول جهود تمكين المرأة المصرية خلال الفترة من 2014 وحتى مايو 2021، وما تم تنفيذه فى ضوء الاستراتيجية الوطنية لتمكين المرأة المصرية 2030.