الطريق
الأربعاء 8 مايو 2024 10:39 صـ 29 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

مركز البحر الأحمر يصدر دراسة بحثية بعنوان «الجهود السعودية لدعم الاستقرار والسلام في اليمن»

مركز البحر الأحمر للدراسات السياسية والأمنية
مركز البحر الأحمر للدراسات السياسية والأمنية

دراسة بحثية تعتبر الأولى من نوعها تصدر من اليمن تتناول حقائق ومواقف الجهود السعودية لدعم الاستقرار والسلام في اليمن، بعنوان "الجهود السعودية لدعم الاستقرار والسلام في اليمن: حقائق ومواقف من عام 2011 إلى إبريل 2023"، أصدرها المكتب الإقليمي لمركز البحر الأحمر للدراسات السياسية والأمنية في القاهرة.

تسلط هذه الدراسة البحثية والسياسية الضوء على حقائق موثوقة تتعلق بالجهود والمواقف والدعم التي قدمتها المملكة العربية السعودية لتحقيق الاستقرار في اليمن ومساعي المملكة لإبعاد اليمن من أتون الحرب والصراعات المسلحة.

يتضمن محتوى هذه الدراسة دعم المملكة العربية السعودية للمبادرة الخليجية وحكومة الوفاق الوطني، ودعم الرئيس السابق، ودعم الحوار الوطني، ومتابعة نتائجه، والدعم الاقتصادي ودعم اتفاق السلم والشراكة.

ومع ذلك، رفضت مليشيا الحوثي جميع هذه الجهود السعودية، وحدث الانقلاب المليشياوي الذي دفع اليمن إلى الحرب، التي كانت تسعى الجهود السعودية لتجنبها.

الدراسة تستند إلى معلومات دقيقة وحقائق موثوقة، وتغطي فترة منذ رعاية السعودية للمبادرة الخليجية حتى وصول السفير السعودي محمد آل جابر إلى صنعاء في إبريل من هذا العام، وقاد السفير الوساطة السعودية في عملية التفاوض والسعي لتحقيق السلام بين اليمنيين.

تهدف هذه الدراسة المهمة إلى الجهود السعودية من أجل اليمن وتناول الحقائق والأحداث بوضوح ومصداقية ولكي تسهم في زيادة الوعي والفهم حول الجهود السعودية الرامية إلى دعم الاستقرار والسلام في اليمن.

اقرأ أيضا: مدير مشروع «مسام»: لا يمكن لمن يزرع الموت أن ينجح في أداء دور الضحية