الطريق
الخميس 9 مايو 2024 08:48 مـ 1 ذو القعدة 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

الأسيرة إسراء جعابيص قبل وبعد 8 سنوات قضتها في سجون الاحتلال ظلمًا

الأسيرة إسراء
الأسيرة إسراء

تصدر اسم الأسيرة إسراء جعابيص، محركات البحث على جوجل خلال الساعات الماضية، بعدما أعلنت قوات الاحتلال خروجها في صفقة تبادل الأسرى في كلا الطرفين الفلسطيني والإسرائيلي.

وشاعت حالة من البهجة والفرحة بخروج الأسرى الذين كانوا محتجزين بسجون الاحتلال الإسرائيلي منذ سنوات مضت.

جاء اسم الأسيرة إسراء جعابيص في قائمة العائدين لديارهم بعد شقاء سنوات قضاها الأسرى في سجون الاحتلال ظلما.

يتمسك أهالي فلسطين بالأمل والنصر القادم لا محالة، رغم ما يتعرض له الشعب منذ أكثر من 50 يوما من الحرب على غزة، والتي راح ضحيتها أكثر من 20 ألف فلسطيني من بينهم أكثر من 8 آلاف طفل، و4 آلاف سيدة،

إلا أن مشاهد عودة الأسرى إلى منازلهم بعد تلك السنوات، أعادت إلى أهالي فلسطين نفحات من النصر.

اسراء وابنها

الأسيرة المحررة إسراء جعابيص

أصبحت الأسيرة إسراء واحدة من أشهر الأسيرات المحررات من سجون الاحتلال الإسرائيلى، بعد أن قضت 8 سنوات معتقلة بسبب جريمة لم ترتكبها.

كانت قد اُعتقلت إسراء وهي أم لطفل يدعى "معتصم" وعمره 8 سنوات لتخرج فتجده شابًا، وقد انتشرت خلال الساعات الماضية العديد من الصور والفيديوهات المؤثرة أثناء استقبال ابنها لها، وذلك على مواقع التواصل الاجتماعى.

اسراء الملقبة بملكة جمال الحرية

حكاية الأسيرة إسراء جعابيص الفلسطينية

تداول رواد السوشيال ميديا قصة اعتقال الأسيرة إسراء جعابيص، والتي بدأت في 11 من أكتوبر عام 2015، إذ كانت تعمل بمدينة القدس، وكانت تنقل أشياءها من مدينة أريحا إلى مدينة القدس ببيت قررت تسكنه به بالقرب من مكان عملها.

وأثناء نقلها بعض الأغراض مثل أنبوبة غاز فارغة وتلفاز، تعطلت سيارتها قبل حاجز الزعيم بأكثر من 1500 متر، بالقرب من مستوطنة معاليه أدوميم، فحدث ماس كهربائى وانفجرت الوسادة الهوائية فى السيارة،

واشتعلت النيران داخل السيارة فأسرعت إسراء لطلب الإسعاف من رجال الشرطة الإسرائيليين، إلا أنهم رفضوا واستنفروا وأحضروا المزيد من رجال الشرطة والأمن.

إسراء قبل الحادث وبعده

في بداية الحاثة أعلنت الشرطة أنه حادث سير طبيعي، ثم ما لبثت أن كتبت وسائل الإعلام أنها عملية استهداف للجنود الإسرائيليين، خاصة أنه كان انفجارَ الوسادة الهوائية فى السيارة وليس أنبوبة الغاز، لكنَّ المخابرات الإسرائيلية ادعت أن إسراء كانت تنفيذ عملية استهداف.

محاكمة إسراء جعابيص

اعتقلت الشرطة الإسرائيلية الأسيرة إسراء جعابيص واتهمتها بمحاولة تنفيذ عملية استهداف للقوات الإسرائيلية، وعقدت جلسات استجوابها في المستشفى، لصعوبة نقلها إلى المحكمة بسبب حالتها الصحِّية الحرجة.

تم الحكم عليها بالسجن 11 عاما، وغرامة مالية 50 ألف شيكل، واستمرت المداولات عامًا، قبل النطق بالحكم في 7 أكتوبر 2016.

مارست السلطات الإسرائيلية بعض الانتهاكات في حق الأسيرة إسراء، إذ سحبت منها بطاقة التأمين الصحِّي، ومنع عنها زيارة ذويها عدَّة مرات، لتتحول إلى أسيرة فلسطينية، تعانى من الحروق، وبتر أصابعها، دون علاج مناسب بسبب تعسف قوات الاحتلال.

اقرأ أيضا... الاحتلال الإسرائيلي: نستعد لتنفيذ المرحلة الثالثة من تبادل ...

موضوعات متعلقة