الطريق
الخميس 9 مايو 2024 05:58 صـ 1 ذو القعدة 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

رؤيا إلى فلسطين.. أبرز مؤلفات الشاعر «الحسن فتح الباب» في ذكرى ميلاده

الناقد الراحل الحسن فتح الباب
الناقد الراحل الحسن فتح الباب

حلت اليوم ذكرى ميلاد الشاعر والناقد الأدبي الحسن فتح الباب، حيث ولد في 27 نوفمبر عام 1923، وتوفي في 28 سبتمبر 2015، تركا ما يزيد عن 50 مؤلّفًا، ضمت هذه المؤلفات 21 ديوان شعر، 12 كتاب في النقد الأدبي، ثلاث مسرحيات شعرية، كتاب في أدب الرحلة، كتابان في السيرة الذاتية، كتاب قانون، كتب شرطة، 7 كتب دينية، مختارات شعرية مترجمة من اللغات الأجنبية.

وفي هذا الإطار نستعرض لكم أبرز المعلومات والمؤلفات الراحل الشاعر والناقد الأدبي الحسن فتح الباب.

كان الراحل مولعا بالقراءة منذ الصغر، إذا التحق بكلية الآداب وفقا لما يهوى، وبعد أن قضى عاما في كلية الآداب اجتاز فيها اختبارات أمام عمالقة الأدب من أمثال الدكتور طه حسين والأستاذ أحمد أمين، قرر أن يدرس الحقوق، وبعيدا عن ميوله الأدبية يعمل فتح الباب ضابط شرطة، لكن مع ذلك كان لهذه المهنة دور كبير في إثراء تجربيته الإنسانية، الأمر الذي انعكس على كتاباته بعد ذلك، كما يذكر فتح الباب في مذكراته.

مؤلفات الحسن فتح الباب

من أهم مؤلفاتة في الدواوين الشعرية: حبنا أقوى من الموت، رؤيا إلى فلسطين، مواويل النيل المهاجر، البلبل والجلاد – الهيئة العامة للكتاب 2002، العصافير تنفض أغلالها - الهيئة العامة لقصور الثقافة 2002، على سلم من هشيم الرياح –الهيئة العامة للكتاب 2007، شجرة ورد خلف الشط الآخر - الهيئة المصرية العامة للكتاب 2008.

وفي المسرح الشعري، ألف الحسن فتح الباب كتاب بعنوان محاكمة الزائر الغريب – الهيئة العامة للكتاب 1997، ومسرحيتان مخطوطتان: أوزوريس، إخناتون.

ومؤلفاته في تاريخ الإسلام عقيدة وحضارة السفارات الثقافية في الدبلوماسية الإسلامية – المجلس الأعلى للشئون الإسلامية 1962، مقومات القيادة الإدارية في الإسلام – المجلس الأعلى للشئون الإسلامية 1962، على طريق الهجرة – دراسة علمية – مجمع البحوث الإسلامية بالأزهر 1971، القيم الأخلاقية والإنسانية في الغزوات – مجمع البحوث الإسلامية بالأزهر 1971.

اقرأ أيضًا: ”الجونة السينمائي” يُهدي جزء من برنامجه إلى السينما الفلسطينية