الطريق
الخميس 16 مايو 2024 10:55 مـ 8 ذو القعدة 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

سفير مصر في برلين يلتقي رئيس وزراء ولاية ساكسوني الألمانية

سفير مصر و رئيس وزراء ولاية ساكسوني
سفير مصر و رئيس وزراء ولاية ساكسوني

التقي السفير خالد جلال، سفير مصر لدي برلين، يوم أمس، "Michael Kretschmer"، رئيس وزراء ولاية ساكسوني الألمانية، حيث تم تناول سبل تعزيز العلاقات بين مصر والولاية في المجالات المختلفة، وخاصة مجالات الثقافة والتعليم والهجرة الشرعية.

في بداية الحديث، أكد رئيس وزراء ولاية ساكسوني، أن هناك إمكانية تبادل إقامة المعارض الثقافية بين مصر والولاية، ومن ثم تقوم مصر بتنظيم معرض للحضارة الفرعونية في مدينة "دريسدن" عاصمة الولاية، بينما تقوم الولاية بتنظيم معرض في مصر لعرض المجوهرات، والتي تعود للعصور الوسطى وتتميز بها الولاية.

اقرأ أيضًا: البعثة الأممية لحقوق الإنسان: على إسرائيل التزام بنود الاتفاقيات الدولية

ناقش الجانبين كيفية استفادة الولاية من الموظفين والعمالة المصرية الماهرة، لتلبية احتياجات سوق عمل الولاية، حيث تم الاتفاق على ترتيب زيارة لمسئولي الولاية إلى القاهرة مطلع العام القادم، وذلك للالتقاء بنظرائهم والوقوف على الإمكانات البشرية المتاحة في مصرآنذاك، بالإضافة إلى النظر في تقديم التدريب لها من خلال المركز الألماني للهجرة في مصر، تمهيدًا لاستقادمهم للعمل في الولاية بالوظائف المختلفة.

في سياق آخر، تطرق الحديث إلى الحرب الإسرائيلية في غزة، حيث اهتم المسئول الألماني بالتعرف على رؤية مصر بشأن تطورات الأزمة الحالية، وما يمكن أن تقوم به ألمانيا للمساهمة في تهدئة الأوضاع في قطاع غزة.

وبدوره، أكد السفير "خالد جلال"، على أهمية قيام كافة الدول بما في ذلك، تلك التي لديها علاقات خاصة بإسرائيل مثل ألمانيا بالضغط نحو الوقف الفوري لهذه الحرب، والتي راح ضحيتها الآلاف من المواطنين الفلسطينيين، مشيرًا إلى سماح إسرائيل بدخول المزيد من المساعدات لقطاع غزة، لرفع المعاناة عن المدنيين هناك، والانخراط في مسار سياسي جاد يفضي إلى حل الدولتين.

وفي ختام اللقاء، وجه رئيس وزراء ولاية ساكسوني، الشكر والتقدير لجمهورية مصر العربية، وذلك في ضوء الجهود التي تبذلها نحو إرساء السلام والأمن في المنطقة العربية.