الطريق
الخميس 9 مايو 2024 10:51 صـ 1 ذو القعدة 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

مفكر سياسي: ما حدث في 7 أكتوبر غير نظرتنا لإسرائيل

عملية صوفان الاقصي
عملية صوفان الاقصي

قال حسام بدراوي، المفكر السياسي: "نحن لا نريد أن ننهي القضية الفلسطينية بل نريد أن نقوم بحلها، حل أي حرب هي الجلوس على طاولة المفاوضات، والأوراق المتواجدة مع الطرفين تكون منطقية وقابلة للتنفيذ".

تابع "المفكر السياسي"، خلال لقائه في برنامج نادي العرب على قناة أخبار الآن، قائلاً:" نحن نحتاج بأن الدول الرئيسية في المعركة مثل مصر والأردن والمملكة السعودية وإيران وتركيا، أن يكونوا متفقين على حد أدنى من الاتفاق".

أضاف: "المعركة بينا وبين إسرائيل معركة حضرية، ما حدث في 7 أكتوبر غير نظرتنا لإسرائيل، حيث أن أسرائيل ما قبل 7 أكتوبر شئ، وبعد 7 أكتوبر شئ أخر، لا سيما وأن شعوب الدول الغربية استيقظت أخيراً وعلمت بالحقيقة، ورأينا مظاهرات لدعم القضية في كل الدول الغربية".

اقرأ أيضًا: خبير الشؤون العربية الإسرائيلية: أمريكا تريد توطين الفلسطينيين في سيناء

هذا وأشار الدكتور "حسام" إلى أن الضغوط الشعبية للسكان الأوروبيين كانت سبب في تعديل، وإعلان الحكومة الأمريكية، وحكومات الغرب لبعض القرارات بشأن ما يحدث في غزة، وذلك لتهدئة الأوضاع في الداخل، قائلاً:"أنا لا أثق بأن القرارات والتدخلات الغربية قد تكون حقيقية، فهي تدعم الآلة العسكرية الإسرائيلية بكل الطرق، نحن الشعوب العربية القادرة على تغير الموقف".

أردف:"أثبت الفلسطينيين على أن قدرتهم خارقة في تحمل هذا العذاب والقهر والدمار، ولذلك يجب في المرحلة القادمة أن يتم وضع خطة للدولة الفلسطينية سواء من قبل الحكومات العربية، أو من الفلسطينيين أنفسهم، وذلك سيحدث من خلال الجانب العسكري والجانب التفاوضي، فيجب يظهر من الفلسطينيين أنفسهم روؤية ندعمها جميعاً".

وبدروه، أكد أن إسرائيل لن تستطيع حل الأزمة التي اختلقتها منذ البداية، حيث أن التدمير الذي لحق بغزة صنع أجيال سيكون عدوها الأول في المستقبل هي إسرائيل، وبالنسبة لحل الأزمة القائمة، لافتًا إلى أن الحل هو أن تنسحب إسرائيل تمامًا من كل الأراضي العربية، من الجولان وغيرها، وأن تعود القدس عاصمة للدولة الفلسطينية، ويرجعه لحدود 4 يونيو.

وأختتم قائلاً:" إسرائيل تريد أن تنقل الأزمة للدول العربية وتستولي على فلسطين بالكامل، وهذا لن يحدث".