الطريق
الخميس 16 مايو 2024 02:22 مـ 8 ذو القعدة 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

تغير المناخ وتهديد جديد من قاع المحيط للعالم

صورة أرشيفية
صورة أرشيفية

يمكن أن يكون لإطلاق غاز الميثان من الجليد الناري تأثيرات واسعة النطاق على البيئة والمناخ، والجليد الناري هو شكل متجمد طبيعي من الميثان والماء، ويسمى أحيانًا "هيدروكسيد الميثان".

كما يتكون الجليد الناري عندما يتم دمج جزيئات الميثان والماء في شبكة بلورية، وهذا يعطي الجليد الناري مظهرًا شبيهًا بالثلج، ولكنه يتصرف بشكل مختلف، وعلى سبيل المثال، يمكن للجليد الناري أن يشتعل بسهولة، مما أدى إلى تسميته بالجليد الناري.

ويوجد الجليد الناري في جميع أنحاء العالم، ولكن توجد رواسب كبيرة منه في قاع المحيط، وتقدر التقديرات أن رواسب الجليد الناري في قاع المحيط تحتوي على كمية من الكربون تعادل كمية الكربون الموجودة في جميع احتياطيات النفط والغاز المتبقية على الأرض.

ومع ارتفاع درجة حرارة كوكب الأرض، يذوب الجليد الناري ويطلق غاز الميثان في الغلاف الجوي، ويعد غاز الميثان غازًا دفيئة قويًا، مما يعني أنه يمكن أن يتسبب في ارتفاع درجة حرارة الكوكب، لذلك، يُنظر إلى الجليد الناري على أنه تهديد محتمل لتغير المناخ.

التأثيرات على المحيطات

إذا أُطْلِق غاز الميثان من قاع البحر، فسيتركز في البداية في طبقات المياه العليا للمحيط، ويمكن أن يؤدي هذا إلى زيادة حموضة المحيط، مما يؤثر في الحياة البحرية، كما يمكن أن يؤدي إلى انخفاض مستويات الأكسجين في المحيط، مما قد يؤدي إلى نفوق الأسماك والحياة البحرية الأخرى.

التأثيرات على المناخ

غاز الميثان هو غاز دفيئة أقوى من ثاني أكسيد الكربون بنحو 25 مرة، وإذا أُطْلِقَت كميات كبيرة من غاز الميثان في الغلاف الجوي، فقد يؤدي ذلك إلى تفاقم تغير المناخ، ويمكن أن يؤدي ذلك إلى ارتفاع درجات الحرارة، وزيادة مستوى سطح البحر، وتغير أنماط الطقس.

التأثيرات على الصحة

يمكن أن يكون غاز الميثان سامًا للإنسان، وإذا أُطْلِقَت كميات كبيرة من غاز الميثان في الغلاف الجوي، فقد يؤدي ذلك إلى زيادة خطر الإصابة بالأمراض التنفسية، وأمراض القلب، والسرطان.

الحلول الممكنة

هناك عدد من الحلول الممكنة لتقليل مخاطر إطلاق غاز الميثان من الجليد الناري.

أحد الحلول هو تقليل انبعاثات غازات الدفيئة، مما سيؤدي إلى إبطاء ارتفاع درجة حرارة المحيطات.

حل آخر هو تطوير تقنيات لإزالة غاز الميثان من الغلاف الجوي.

ويقول ريتشارد ديفيز، نائب المستشار المساعد للشؤون العالمية والاستدامة في جامعة نيوكاسل، في موقع IFLScience، إن البيانات السيزمية ثلاثية الأبعاد تهدف إلى الكشف عن النفط والغاز وإعادة توظيفها لرسم خريطة للهيدرات تحت قاع المحيط، وأردت أن أعرف ما إذا كان تغير المناخ يتسبب في ظهور فقاعات الميثان على السطح.


وأضاف: "لحسن الحظ، فإن 3.5% فقط من هيدرات العالم تقع في المنطقة المعرضة للخطر، بينما تعتبر معظم المناطق الأخرى "آمنة".

لكن بعض هذه الهيدرات "الآمنة" موجودة عند نقطة عدم الاستقرار. وذلك لأن طبقات الرواسب التي تحتوي على الهيدرات على عمق 450 إلى 700 متر تحت قاع البحر، يتم تسخينها عن طريق الطاقة الحرارية الأرضية عن طريق الأرض.

ويريد غاز الميثان الدفع للأعلى عبر طبقات الرواسب التي يبلغ ارتفاعها مئات الأمتار بسبب طفوه. وقد يكون هذا ممكنًا بسبب الطبيعة النفاذية لبعض طبقات الرواسب التي تخلق أنابيب تحت الأرض ليتحرك الغاز من خلالها إذا حُرِّر بسبب ظاهرة الاحتباس الحراري.