الطريق
الجمعة 3 مايو 2024 05:04 مـ 24 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

وزير الصحة يترأس اجتماع مجلس الهيئة العامة للمستشفيات والمعاهد التعليمية

وزارة الصحة
وزارة الصحة

ترأس الدكتور خالد عبدالغفار، وزير الصحة والسكان، اليوم الأربعاء، الاجتماع الـ 14 لمجلس إدارة الهيئة العامة للمستشفيات والمعاهد التعليمية، بصفته رئيس المجلس، وذلك لبحث واعتماد البنود المتعلقة بشؤون عاملي الهيئة، ومناقشة الجوانب المالية، وبعض اللوائح والقوانين المنظمة لعمل الهيئة.

من ناحيته، أفاد الدكتور حسام عبدالغفار، المتحدث الرسمي لوزارة الصحة والسكان، بأن وزير الصحة، وجه مجلس الهيئة بوضع خطة بحثية موحدة في كل التخصصات المختلفة، بما يتماشى مع توجه الدولة للنهوض بالمنظومة الصحية، وفي إطار رؤية مصر 2030، مؤكدًا أن ضرورة تشكيل لجنة استشارية تضم الخبراء والمتخصصين في كافة المجالات، لدراسة احتياجات المنظومة الصحية في الفترة القادمة، بما يتماشى مع رؤى واحتياجات الدولة، كذلك ضرورة التركيز على إعلاء قيمة البحث العلمي التطبيقي وتسخيره لخدمة المواطن.

اقرأ أيضًا: عاجل.. وساطة مصرية –قطرية بشأن هدنة ثانية في قطاع غزة

وبدوره، أكد "عبدالغفار" أن الدكتور "خالد" أكد أن الهيئة العامة للمستشفيات والمعاهد التعليمية هي الذراع التدريبية والبحثية التطبيقية للوزارة، موجهًا المجلس بتبني خطط بحثية تطبيقية من التخصصات المختلفة، والتي من شأنها أن تحدث تغييرًا على أرض الواقع خاصة، وأن العاملين في الوزارة يمتلكون من الخبرات التطبيقية في المجالات المختلفة، ما يجعلهم أكثر قدرة على إعداد أبحاث تطبيقية دقيقة متسقة مع ما تم تنفيذه على أرض الواقع.

ولفت "عبدالغفار" إلى أن الوزير وجه مجلس إدارة الهيئة بضرورة تبني أبحاث تطبيقية عن الملفات التي تعمل عليها الوزارة مثل تشجيع الولادة الطبيعية، والحد من الولادة القيصرية، والحد من استخدام المضادات الحيوية، وكذلك التوعية باتباع نظم صحية تتيح تغذية سليمة.

من جانبه، رحب الدكتور محمد مصطفى عبدالغفار، رئيس الهيئة العامة للمستشفيات والمعاهد التعليمية، بسرعة استجابة الوزير لكافة احتياجات ومتطلبات الهيئة، بما يخدم المريض المصري، وحصوله على خدمة طبية ذات جودة عالية.

يذكر أن المجلس وافق على اعتماد ترقيات وانتدابات بعض الاستشاريين والأطباء العاملين بالهيئة، وذلك وفقًا لاستيفاء شروط الترقية والانتداب المقررة قانونًا، كما وجه الوزير مجلس إدارة الهيئة باستبيان موقف الأطباء من العاملين بالهيئة لمراجعة استنفاذ عدد السنوات الممنوحة لكل طبيب للحصول على درجة الدكتوراه من عدمه وفقا للقانون واللوائح.

حضر الاجتماع الدكتور شريف صفوت، نائب رئيس الهيئة للشئون الفنية، وعدد من مديري المعاهد والمستشفيات التعليمية من أعضاء مجلس إدارة الهيئة، والدكتور علي الأنور عميد كلية الطب جامعة عين شمس، والدكتور أحمد عزالدين العضو المنتدب والرئيس التنفيذي لمجموعة مستشفيات كليوباترا.