الطريق
الخميس 9 مايو 2024 10:13 صـ 1 ذو القعدة 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

السبت المقبل.. مناقشة «الدين والحكم في مصر» لـ شريف شعبان بمكتبة تنمية

غلاف الكتاب
غلاف الكتاب

تعقد مكتبة تنمية، بالتعاون مع ركن الياسمين، ندوة ثقافية لمناقشة كتاب بعنوان «الدين والحكم في مصر.. مواقف فاصلة»، للكاتب الدكتور شريف شعبان - الباحث في الآثار المصرية.

ومن المقرر أن تنظم مكتبة تنمية الندوة يوم السبت الموافق 23 ديسمبر، خلال الساعة السابعة مساءً ويحاور ويناقش مؤلف الكتاب، الأديب «أحمد يسري».

يذكر أن كتاب «الدين والحكم في مصر»، هو كتاب للروائي والباحث الأثري الدكتور شريف شعبان، يناقش فيه تفاصيل الحكم والدين في مصر القديمة، وكيف لم ترتبط أمة من الأمم كما ارتبطت الأمه المصرية بالدين.

وجاء في مقدمة الكتاب كالتالي: عندما شرعتُ في كتابة موسوعة عن تاريخ مصر ضمن مشروعي الفكري، آثرت أن تكون موسوعة مبسطة يسيرة ذات طابع جديد غير تقليدي، تأخذ بيد الأجيال الحالية واللاحقة لمعرفة خبايا تاريخ البلاد، والأجزاء المنسيَّة في عُمْر الوطن.

ويتابع: حينها كان لا بدَّ للبداية أن تكون مختلفة صادمة في موضوع يمس قلب التاريخ المصري، فعلاقة الدين بالحكم في مصر علاقة خاصة أبدية موغِلة في جينات المصريين عبر العصور، لا نجدها في أي شعب آخر أو في تاريخ أي أمة مجاورة، والمطَّلِع على تاريخ مصر يجد أن الدين -بمختلف اسمه وطقوسه، سماويًّا كان أو وثنيًّا- هو الوازع الأكبر للحياة اليومية لدى المصريين، وهو ما يجعل مقولة «الشعب المصري شعب متدين بطبعه» عبارة صادقة؛ لما كان -وما زال- للدين من تأثير كبير على عقلية شعب مصر وسلوكه وتفكيره.