الطريق
الخميس 23 مايو 2024 06:39 مـ 15 ذو القعدة 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

عقب اقتحام الدعم السريع لها..

الصحة السودانية توجه نداء عاجل بشأن الوضع في «الجزيرة»

ولاية الجزيرة- السودان
ولاية الجزيرة- السودان

وجهت وزارة الصحة السودانية، مساء أمس، تحذيرًا من كارثةٍ صحيّة قد تودي بحياة الآلاف من السودانيين، وذلك بسبب نقل قوات "الدعم السريع" العمليات العسكرية إلى ولاية الجزيرة، والتي تقع بين النيل الأزرق والنيل الأبيض في المنطقة الشرقية الوسطى من البلاد، وتعد مركزًا للإمدادات والخدمات الطبية.

وبدورها، أكد "الصحة السودانية"، في بيانٍ له، إنّ ولاية الجزيرة كانت ملاذًاً لأكثر من 5 ملايين مريض، وهي مركز للخدمات المتخصصة والإمداد الطبي لكلّ مواطني السودان في الوسط والجنوب والغرب، أي لأكثر من 25 مليون سوداني.

وأشارت إلى أنّ الأمر الأخطر، والذي يُنذر بكارثة هو سحب كل وكالات الأمم المتحدة، والمنظمات الدولية مكاتبها ومنتسبيها من ولاية الجزيرة، تحديدًا عقب نقل العمليات العسكرية إليها من قبل "الدعم السريع".

اقرأ أيضًا: وفا: عشرات الشهداء والجرحى ملقون في شوارع قطاع غزة

يُشار إلى أنّ "برنامج الأغذية العالمي" التابع للأمم المتحدة، أعلن الخميس الماضي، تعليق تقديم المساعدات في بعض أجزاء من ولاية الجزيرة في السودان، حيث كان يدعم أكثر من 800 ألف شخص، بشكل موقّت.

كما لفتت إلى أنّ "أعداد من سنفقدهم من المرضى ولا سيما من الأطفال والأمهات وأصحاب الأمراض المزمنة وغيرهم سيكون بالآلاف وسيفوق عدد ما فقدناهم بالقتل والسلاح".

هذ، ودعت إلى خروج قوات "الدعم السريع" من كل المؤسسات الصحية وعدم التعرّض لها وإتلافها، وحماية الكوادر الصحية وكوادر الإسعاف وتسهيل حركتهم من أجل نقل المرضى لعلاجهم، مضيفةً أنّه "يجب تسهيل عمل المنظمات الصحية وحماية كوادرها وفتح الممرات من أجل تقديم الخدمات للمدنيين السودانيين".