الطريق
الخميس 9 مايو 2024 03:01 مـ 1 ذو القعدة 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

قصور الثقافة تحتفي بمسيرة الدكتور يوسف نوفل في «العودة إلى الجذور» ببورسعيد

دكتور يوسف نوفل
دكتور يوسف نوفل

تنظم الهيئة العامة لقصور الثقافة برئاسة عمرو البسيوني، في تمام السابعة مساءً، لقاء ببرنامج «العودة إلى الجذور»، احتفاء بمسيرة الشاعر والناقد الكبير الدكتور يوسف نوفل، أبرز الشخصيات في النقد العربي الحديث، وذلك يوم الاثنين المقبل 8 يناير 2024 بقصر ثقافة بورسعيد.

يتضمن اللقاء الذي يديره الكاتب عادل الشربيني، حديثا عن السيرة الذاتية والإبداعية للناقد الكبير وأبرز أعماله النقدية والإبداعية، وذلك بمشاركة كل من الأدباء، الدكتورة سارة محمد غانم، محمد عبد القادر، ومحمد حافظ، الدكتور سامح درويش، الدكتورة ندى الحسيني، الدكتور أحمد عزت يوسف.

جدير بالذكر أن الدكتور يوسف نوفل ولد بمحافظة بورسعيد عام 1938، ويعد من أبرز الشخصيات في النقد العربي الحديث، ألف أول موسوعة عن الشعر العربي الحديث، والتي تضم معجما عن أكثر من 7500 شاعر عربي من المحيط إلى الخليج، كما ألف 37 كتابا أدبيا ونقديا في الشعر والقصة والمسرحية، إلى جانب الأبحاث المنشورة عن الثقافة واللغة العربية، والنقد الأدبي في المجلات العلمية والأدبية داخل مصر وخارجها.

ومن أبرز مؤلفاته «القصة الرواية بين جيلي طه حسين ونجيب محفوظ»، «جماليات القصة القرآنية»، «المكتبة العربية ومصادرها»، «الحوار في المسرحية العربية»، وغيرها.