الثلاثاء 27 فبراير 2024 08:07 صـ 17 شعبان 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
بيان مشترك لإجتماع وزراء خارجية اللجنة الوزارية المكلفة من القمة العربية الإسلامية المشتركة مع الأمين العام للأمم المتحدة وزير الاتصالات يلتقى مسئولى شركة ديتيكون ”Detecon” لبحث فرص التوسع فى استثمارات الشركة بمصر وزيرالخارجية الإيطالي: وضع المدنيين في غزة مأساوى عيار 21 يسجل 3150 جنيهًا.. تعرف على اسعار الذهب خلال التعاملات المسائية اليوم وزير الخارجية يلتقي بالمفوض السامي لحقوق الإنسان ”الحوار الاقتصادي” يناقش السياسة النقدية ونقص الدولار والنقد الأجنبي بجلسته المتخصصة المغلقة علقها في السقف.. عاطل يعذب زوجته حتي الموت بالسادات تطبيق طباعة الأسعار على السلع الاستراتيجية السبعة مارس القادم المصري البور السعيدي يفوز على المقاولون العرب في الدوري تركي آل الشيخ: 500 ألف دولار إضافية للفائز بكأس مصر هيبة: نتطلع لجذب 12 مليار دولار استثمارات أجنبية مباشرة بنهاية العام الجاري أحمد موسى يكشف تفاصيل مقترح منح مصر حق الفيتو في مجلس الأمن

وزيرة الثقافة تكشف تفاصيل الدورة الـ55 من معرض القاهرة الدولي للكتاب

وزيرة الثقافة
وزيرة الثقافة

كشفت الدكتورة نيفين الكيلانى، وزيرة الثقافة، كل تفاصيل الدورة الـ٥٥ من معرض القاهرة الدولى للكتاب، فى مؤتمر صحفى أقيم على المسرح الصغير بدار الأوبرا المصرية، اليوم، بحضور الدكتور أحمد بهى الدين، رئيس الهيئة المصرية العامة للكتاب، وعدد من قيادات الوزارة، إلى جانب سفيرة النرويج فى القاهرة، هيلدا كليميتسدال.

وتنعقد الدورة الـ٥٥ من معرض القاهرة الدولى للكتاب فى مركز مصر للمعارض والمؤتمرات الدولية بمنطقة التجمع الخامس، خلال الفترة من ٢٤ يناير إلى ٦ فبراير ٢٠٢٤، تحت شعار «نصنع المعرفة نصون الكلمة».

ووقع اختيار اللجنة الاستشارية العليا للمعرض على دولة النرويج كضيف شرف المعرض هذا العام، والدكتور سليم حسن، عالم المصريات، ليكون «شخصية المعرض»، ويعقوب الشارونى، رائد أدب الطفل، ليكون «شخصية معرض الطفل».

قالت الدكتورة نيفين الكيلانى، إن الدولة سخرت كل إمكاناتها الممكنة لعقد الدورة ٥٥ من معرض القاهرة الدولى للكتاب بشكل يليق باسم مصر، وتقديرًا لمكانة الثقافة والكتاب، موجهة الشكر للرئيس عبدالفتاح السيسى على رعايته الكريمة للحدث.


كما تقدمت بالشكر لرئيس مجلس الوزراء، الدكتور مصطفى مدبولى، لافتتاحه المرتقب للدورة ٥٥ من المعرض، التى تأتى تحت شعار «نصنع المعرفة.. نصون الكلمة»، تأكيدًا لريادة مصر الحضارية والثقافية المتصلة منذ القدم حتى يومنا هذا، وبما يرسخ مكانة المعرض بوصفه واحدًا من ركائز الصناعات والمشروعات الثقافية.
وأضافت أن وجود مملكة النرويج ضيف شرف للمعرض هذا العام يعبر عن اتجاه للثقافة العربية نحو التخاطب مع ثقافة شمال أوروبا «شبه الجزيرة الإسكندنافية»، وتعريف الآخر بالإبداع المصرى والعربى.

ورأت أن هذه الخطوة تتيح آفاقًا رحبة للتبادل الثقافى والإبداعى، والتفاعل المباشر بين المبدعين والجمهور، بمختلف مشاربه وروافده الثقافية، فى إطار حرص الوزارة على العدالة الثقافية فى الداخل، والانفتاح على الثقافات الإنسانية.


وشددت على أن المعرض يأتي في دورته الحالية متحديًا الصعاب التى تواجه العالم، بمشاركة ١٢٠٠ ناشر، من قارات العالم، بزيادة ١٥٣ ناشرًا عن الدورة الماضية، الأمر الذى يثرى ويؤكد فكرة شعار المعرض «نصنع المعرفة.. نصون الكلمة».
وقالت وزيرة الثقافة: «حرصنا على تطوير المعرض فى دورته الماضية الـ٥٤، وكان هدفنا أن نرتقى بالمعرض فى دورته الحالية، ارتقاءً يعكس مكانة مصر وثقافتها الأصيلة، وتشرفنا بالحضور فى هذه الدورة الأميرة ميته ماريت، قرينة ولى عهد النرويج، ووزيرا خارجية فنزويلا وألبانيا، وشخصيات ثقافية عربية وأجنبية، إضافة إلى قاماتنا الفكرية»، مختتمة بقولها: «أعدكم أن يكون المعرض هذا العام فارقًا فى رؤيته، رائدًا فى مكانته، وأن يكون نقطة بارزة فى تاريخ معرض القاهرة والمعارض العالمية».

موضوعات متعلقة