الطريق
الإثنين 20 مايو 2024 06:05 صـ 12 ذو القعدة 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
محافظ الأقصر يوجه بالضرب من حديد لحالات التعدى على أملاك الدولة لقاءات توعوية وورش للأطفال ضمن فعاليات قصور الثقافة بالإسكان البديل جامعة الأقصر تعقد الاجتماع الدورى لمجلس الدراسات العليا جامعة الأقصر تعقد اجتماعها الدورى لمناقشة شؤون التعليم والطلاب جامعة الأقصر تطلق الحملة التوعوية ”أسرة مستقرة =مجتمع آمن” عاجل.. الزمالك بطلًا للكونفدرالية للمرة الثانية في تاريخه جامعة الأقصر تعقد الاجتماع الدورى لمجلس شؤون خدمة المجتمع وتنمية البيئة ”محطمة”.. التليفزيون الإيراني يعلن عثور فرق الإنقاذ على مروحية الرئيس السجن سنتين ونصف للمتهم بالتعدي على شاب من ذوي الإعاقة في ميت عنتر بالدقهلية محافظ الجيزة: نسعى لتطوير الآليات المستخدمة لرفع وعي المواطنين بأهمية الحفاظ على البيئة المفوضية الأوروبية تفعل خدمات القمر الاصطناعى للبحث عن مروحية رئيس إيران محافظ القاهرة يوضح الهدف من مشروع إدارة تلوث الهواء وتغير المناخ في القاهرة الكبري

4 علامات تدل على نقص مستويات الحديد بجسمك.. احذرها

صورة أرشيفية
صورة أرشيفية

الحديد معدن غذائي له العديد من الوظائف والعمليات الحيوية، ويساعد على نقل الأكسجين إلى الخلايا وإنتاج الطاقة وتكوين خلايا الدم الحمراء، وتوجد بعض العلامات التي تكون بمثابة «جرس إنذار» لانخفاض مستويات الحديد بجسمك، ويمكن ملاحظتها على بشرتك وأظافرك، وفقًا لموقع «health».

علامات على نقص الحديد

- الشعر المجعد والتالف:

الحديد ضروري لنمو الشعر الصحي، عندما يكون الجسم يفتقر إلى الحديد، فإنه ينتج خلايا دم حمراء أقل، ما يقلل من كمية الأكسجين التي تصل إلى الشعر، وهذا بدوره يؤدي إلى جفاف وتلف الشعر.

- الأظافر الهشة:

الأظافر الهشة أو على شكل ملعقة هي علامة على نقص الحديد بمستويات عالية، حيث تبدأ الأظافر الهشة بالتشقق بسهولة، وفي الحالات الشديدة، قد تنحني وتأخذ شكل ملعقة.

- تغيرات الجلد:

الجلد يحتاج إلى الأكسجين للحفاظ على صحته ونضارته، وعندما لا يحصل الجلد على ما يكفي من الأكسجين بسبب انخفاض مستويات هذا المعدن، فإنه يصبح جافًا ومتقشرًا.

- شحوب الوجه:

يؤدي الهيموجلوبين الموجود في خلايا الدم الحمراء دورًا مهمًا في إعطاء الدم لونه الأحمر، لذا عندما يعاني الجسم من نقص الحديد، فإنه لا يُنتج ما يكفي من الهيموجلوبين، ما يجعل الدم أقل احمرارا، وهذا بدوره يجعل الجلد يبدو شاحبا أكثر من المعتاد.

متى يجب الذهاب للطبيب؟

إذا كنت تعاني من أي من الأعراض التالية فجأة، عليك الذهاب للطبيب المختص فورا:

ألم الصدر.

ضيق في التنفس.

خفقان القلب.

الدوخة.