الأربعاء 28 فبراير 2024 11:51 صـ 18 شعبان 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

داليا الحزاوي: الغش ظاهرة تحتاج لتكامل الجهود للقضاء عليها

 داليا الحزاوي
داليا الحزاوي

قالت داليا الحزاوي مؤسس ائتلاف أولياء أمور مصر إن من متابعة امتحانات الفصل الدراسي الأول للشهادة الإعدادية عاد للمشهد من جديد جروبات شاومينج على التليجرام التي تقوم بتداول صور أسئلة الامتحان داخل اللجان وكذلك الإجابات.

وأضافت: للآسف هذا المشهد يتكرر يوميا مما يلزم معه أن ندق ناقوس الخطر على ضرورة مواجهة هذه الظاهرة المستفحلة التي تسبب إحباطا للطالب المجتهد وتعطي الطالب الكسول والفاشل حق ليس حقه وتضرب بعرض الحائط مبدأ تكافؤ الفرص بين الطلاب.


وتابعت: يجب الانتباه جيدا أن ظاهرة الغش محتاجة محاربتها في جميع السنوات الدراسية لأن التلميذ الذي اعتاد الغش في الامتحانات لا يتقف بل سوف تتطور أساليبه.


وقالت إن الغش ظاهرة تحتاج لتكامل الجهود للقضاء عليها فيلزم أن تقوم الأسرة التي تعتبر الخلية الأولى في المجتمع بغرس القيم الاخلاقية في نفوس الأبناء منذ الصغر وأن تدرك أن الأبناء لهم قدرات مختلفة عن أقرانهم وأخواتهم فلا تضغط على الابن وتهدد بالعقاب الجسدي إذا لم يتفوق فيلجأ الابن للتفوق بأي وسيلة حتي لو غير مشروعة حتى لا ينال العقاب كما يلزم على أولياء الأمور متابعة أبنائهم في الدراسة فالعملية التعليمية تحتاج للتعاون بين البيت والمدرسة.


ونوهت أنه يجب على الوزارة أن تتاخد إجراءات رادعة لكل من يحاول الغش أو يساعد في الغش وذلك في جميع المراحل الدراسية ويمكن التفكير في عمل امتحانات متكافئة الصعوبة حتى يصعب الغش في الامتحانات، ونرجو توفير خط ساخن للإبلاغ عن صفحات الغش حتي يتم تعقبها وتوقيع أقصى عقوبة على ما يقوم بإدارتها قائلة من أمن العقاب أساء الأدب.


واختتمت حديثها بتوجيه رجاء لكل المعلمين في اللجان إلا يأخذهم الشفقة بأي طالب يريد الغش فهذا العمل هو ضرر كبير للطالب الذي سيعتاد علي عدم المذاكرة اعتمادا على الغش، كما أن هذا مستقبلا سيؤدي إلى ضرر كبير للمجتمع فالطالب الغشاش سوف يصبح يومًا مهندسا أو طبيبا غشاشا ليس لديه ضمير.