الطريق
الثلاثاء 21 مايو 2024 08:57 مـ 13 ذو القعدة 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

يوميات الواحات.. صدور طبعة جديدة لصنع الله إبراهيم بمعرض الكتاب

 الكاتب صنع الله إبراهيم
الكاتب صنع الله إبراهيم

طرحت دار الثقافة الجديدة للنشر، طبعة جديدة من كتاب "يوميات الواحات"، للكاتب الكبير صنع الله إبراهيم، لتشارك بها في فعاليات الدورة الخامسة والخمسين لمعرض القاهرة الدولي للكتاب، والذي تنطلق في الفترة من 24 يناير وحتي 6 فبراير 2024.

وكانت الطبعة الأولي من الكتاب قد صدرت في العام 2005 عن دار المستقبل العربي، وفي هذا الكتاب التسجيلي، دون صنع الله إبراهيم، جانب من سيرته الذاتية، تحديدا يوميات فترة سجنه بسجن الواحات خلال ستينيات القرن المنصرم، علي خلفية انتماؤه للحزب الشيوعي.

يستهل صنع الله إبراهيم، كتابه يوميات الواحات: "السجن هو جامعتي. ففيه عايشت القهر والموت، ورأيت بعض الوجوه النادرة للإنسان، وتعلمت الكثير عن عالمه الداخلي وحيواته المتنوعة، ومارست الاستبطان والتأمل، وقرأت في مجالات متباينة، وفيه أيضا قررت أن أكون كاتبا".

يوثق صنع الله إبراهيم، في كتابه يوميات الواحات، لمرحلة هامة من تاريخه الشخصي، وتاريخ البلاد، خلال خمس سنوات ونصف سنة قضاها وراء أسوار السجون، ففي سجن الواحات قام صنع الله إبراهيم، بتسجيل يومياته علي ورق السجائر الرقيق ونجح في تهريبها خارج الأسوار. وتعكس هذه اليوميات الحياة الفكرية في مصر والعالم خلال تلك السنوات من ستينيات القرن العشرين، كما تعكس الجوانب المختلفة التي صاحبت تكوين صنع الله إبراهيم.