الثلاثاء 27 فبراير 2024 10:13 صـ 17 شعبان 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

واشنطن تطلب الصين بالضغط على إيران لوقف هجمات الحوثيين

صورة أرشيفية
صورة أرشيفية

طلبت الولايات المتحدة من الصين، التدخل لحث طهران على "كبح جماح" الحوثيين، ووقف الهجمات على السفن التجارية في البحر الأحمر، حسبما قال مسؤولون أميركيون لصحيفة "فاينانشيال تايمز" البريطانية، لكن واشنطن "لم تر أي إشارة على أن بكين مارست أيّ ضغوط على إيران" لوقف الهجمات، وفق الصحيفة.

وأثار المسؤولون الأميركيون، الأمر مراراً وتكراراً مع كبار المسؤولين الصينيين في الأشهر الثلاثة الماضية، وطلبوا منهم "نقل تحذير إلى إيران بعدم تأجيج التوترات في الشرق الأوسط"، على خلفية حرب إسرائيل على غزة.

وناقش مستشار الأمن القومي الأميركي جيك سوليفان ونائبه جون فاينر، هذه القضية في اجتماعات خلال يناير الجاري في واشنطن، مع رئيس الإدارة الدولية للحزب الشيوعي الصيني، ليو جيان تشاو، وفقاً لمسؤولين أميركيين.

وقال مسؤول بالخارجية الأميركية للصحيفة، إن الوزير أنتوني بلينكن، "أثار الأمر أيضاً".لكن ، قالوا إنه "لا توجد أدلة تذكر على أن الصين مارست أي ضغوط على إيران لكبح جماح الحوثيين، باستثناء بيان معتدل أصدرته بكين الأسبوع الماضي"، يدعو "الأطراف المعنية" إلى ضمان المرور الآمن للسفن التي تبحر عبر البحر الأحمر.

اقرأ أيضًا: الشيخ محمد صباح السالم الصباح نائباً لأمير الكويت

ويأتي الضغط الدبلوماسي على بكين، في الوقت الذي تواصل فيه الولايات المتحدة وحلفاؤها قصف مواقع الحوثيين في اليمن رداً على 33 هجوماً للحوثيين على الأقل على السفن التجارية التي تعبر البحر الأحمر منذ منتصف نوفمبر الماضي. وشنت الولايات المتحدة وبريطانيا ضربات واسعة النطاق مرة أخرى، الاثنين، كما دمرت القوات الأميركية في جنوب البحر الأحمر، صاروخين حوثيين، قبل إطلاقهما باتجاه سفن في المنطقة.