الطريق
السبت 4 مايو 2024 04:16 مـ 25 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

قرار عاجل من بريطانيا بشأن الأوضاع في البحر الأحمر

الاسطول البحري البريطاني
الاسطول البحري البريطاني

أعلنت بريطانيا، اليوم الأربعاء، إرسال حاملة طائرات إلى البحر الأحمر، لمواجهة هجمات الطائرات دون طيار والصواريخ التي يشنها الحوثيون.

في غضون ذلك، قالت صحيفة "تليجراف" إن البحرية الملكية تستعد للتدخل لتحل محل حاملة الطائرات يو إس إس دوايت دي أيزنهاور عند عودتها إلى أمريكا، إذ حذر الحوثيون من مواجهة طويلة الأمد في أحد أكثر ممرات الشحن ازدحامًا بالعالم.

وأضاف جيمس هيبي، وزير القوات المسلحة، أنَّ المملكة المتحدة قد "تتعاون مع الأمريكيين" وتتدخل "لسد فجوة" في البحر الأحمر.

وتمتلك المملكة المتحدة حاملتي طائرات مصممتين لحمل طائرات مقاتلة من طراز F-35 إحداهما هي HMS Prince of Wales، التي ستواجه أول عملية قتالية لها إذا تم نشرها، والثانية هي "HMS Queen Elizabeth"، التي أرسلت للقتال مرة واحدة من قبل.

وتسببت هجمات الحوثيين في تأخير كبير في الشحن العالمي، إذ تمّ إعادة توجيه الناقلات وسفن الحاويات حول إفريقيا لتجنب مضيق باب المندب الضيق، نقطة الدخول إلى البحر الأحمر بين اليمن وجيبوتي.

اقرأ أيضًا:

وشنت بريطانيا والولايات المتحدة جولتين من الضربات الجوية المشتركة على مواقع الحوثيين دون طيار وصواريخ، باستخدام طائرات أمريكية من طراز إف/إيه-18 سوبر هورنت من يو إس إس أيزنهاور، وطائرات تايفون تابعة لسلاح الجو الملكي البريطاني تم إطلاقها من قاعدة في جنوب قبرص.

ومع ذلك، قال الوزير البريطاني إن شركة الطيران الأمريكية، الملقبة بـ"آيك"، يجب أن تعود قريبًا إلى الولايات المتحدة.