الطريق
الأربعاء 22 مايو 2024 07:37 صـ 14 ذو القعدة 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

رئيسة حكومة إيرلندا الشمالية الجديدة تتوقع استفتاء ”التوحيد”.. ما القصة؟

ميشيل أونيل
ميشيل أونيل

أعربت الوزيرة الأولى الجديدة لإيرلندا الشمالية، ميشيل أونيل، اليوم الأثنين، عن معارضتها لتصريحات حكومة بريطانيا بشأن الاستفتاء على "توحيد إيرلندا"؛ بأن لا يزال أمامه عقود عدة، متوقعة إجراء هذا الاستفتاء خلال 10 سنوات.

وفي مقابلة مع شبكة "سكاي نيوز"، ، تقول "أونيل" عندما سئلت عما إذا كانت تتوقع إجراء الاستفتاء خلال هذا الإطار الزمني: "نعم، أعتقد أننا أمام عقد من الفرص".

ووصفت أول قومية تشغل رئاسة الحكومة في البلاد، قبول ترشيحها من داخل قصر ستورمونت (مبنى البرلمان) بأنه "يوم تاريخي يمثل فجراً جديداً للبلاد".

وكانت حكومة المملكة المتحدة أكدت في وثيقة تحدد أساس عودة الحزب "الديمقراطي الوحدوي" إلى تقاسم السلطة، أنها لا ترى "أي احتمال واقعي لإجراء مثل هذا الاستفتاء".

ولكن أونيل، وهي زعيمة حزب "شين فين"، قالت: "اعترض تماماً على ما قالته الحكومة البريطانية في تلك الوثيقة، فانتخابي لمنصب الوزير الأول يظهر حجم التغيير الذي يحدث في هذه الجزيرة، وهذا شيء جيد وصحي، لأن هذا التغيير يمكن أن يفيدنا جميعاً".

أضافت: "أعتقد أننا في عقد من الفرص، وأنه يمكننا القيام بشيئين في وقت واحد، حيث يمكننا تقاسم السلطة، وأن نجعل الحكم مستقراً، كما يمكننا أن نعمل معاً كل يوم بشأن الخدمات العامة، بينما نسعى أيضاً إلى تحقيق تطلعاتنا المشروعة".

اقرأ أيضًا: عاصفة قوية تجتاح ولاية كاليفورنيا وتحذير من رياح بقوة الإعصار

تابعت: "هناك الكثير من الأشياء تتغير بما في ذلك كل الأعراف القديمة، وطبيعة هذه الدولة، وحقيقة أنه لا يجب أبداً أن يأتي وزير أول من الجمهوريين القوميين، فكل هذا يدل على التغيير الذي يجري".