الطريق
السبت 4 مايو 2024 04:55 مـ 25 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

«حماس»: لا توجد قناة للمفاوضات المباشرة مع الاحتلال

قطاع غزة
قطاع غزة

قال مسؤول في حركة حماس، اليوم الاثنين، إن ورقة الإطار المنبثقة عن محادثات باريس المتعلقة بالمفاوضات مع إسرائيل، لا تزال تحت الدراسة، وذلك ضمن الأطر القيادية ومع الفصائل الأخرى، لافتاً إلى أن "مطالب الحركة تجد تفهماً من الوسطاء.

وأضاف المسؤول، لـ"قناة الشرق الإمارتية" أن الحركة أُبلغت من الوسطاء أن الاحتلال الإسرائيلي لم يُقدّم حتى مساء الأحد الرد على الورقة، مؤكداً أنه لا توجد قناة للمفاوضات المباشرة مع الاحتلال، مشيرًا إلى أن الحركة لديها ملاحظات جوهرية، خاصة فيما يتعلق بـ"وقف شامل للعدوان، ووجود ضمانات دولية لذلك".

أوضح: "ما يجري هو نقاشات واتصالات مع الوسطاء المصريين والقطريين، وباطلاع مباشر من الأميركيين وأطراف أخرى، لملاحظات ونقاط محددة تتعلق بالتفاصيل والضمانات، وبناء على ما يتحقق سيتحدد موعد زيادة رئيس المكتب السياسي للحركة (إسماعيل هنية) إلى مصر".

هذا، وأكد أن حركة "حماس" وفصائل المقاومة منفتحون على مناقشة تفاصيل أي مبادرة أو صفقة تبادل للأسرى عندما تضمن وقفاً للعدوان والحرب، وضمان عدم عودة الاحتلال للحرب.

أردف: "حماس تناقش مع الوسطاء مطالبها بوقف الحرب بشكل كامل، وانسحاب الاحتلال كلياً من غزة، إضافة إلى آليات واضحة لإعمار القطاع بما يتضمن رفع الحصار الظالم المفروض منذ 2007، وهي مطالب تجد تفهماً من الوسطاء".

اقرأ أيضًا: رئيسة حكومة إيرلندا الشمالية الجديدة تتوقع استفتاء ”التوحيد”.. ما القصة؟

وشدد على أن الاحتلال لن يستطيع تحرير أسراه، الاحتلال واهم إن ظن أنه قادر على تدمير المقاومة وحماس، أو إزاحة الحركة والفصائل من المشهد السياسي. كل ما فعله الاحتلال واضح للعالم، إذ يتمثل في حرب إبادة بحق المدنيين العزَّل، وقتْل آلاف الأطفال والنساء، وتدمير مئات الآلاف من البيوت والمنشآت الصناعية والتجارية والمساجد والكنائس والمواقع الأثرية والثقافية. هذه جرائم ضد الإنسانية.