الطريق
السبت 4 مايو 2024 06:34 مـ 25 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

وزير الري يستعرض الموقف المائي بعدد من المحافظات

جانب من اجتماع وزير الرى
جانب من اجتماع وزير الرى

عقد الدكتور هانى سويلم، وزير الموارد المائية والرى، اليوم الخميس، عدة إجتماعات مع رؤساء الإدارات المركزية بأسوان، وسوهاج، والفيوم، وقنا، وأسيوط؛ لمتابعة حالة المنظومة المائية بهذه المحافظات.

خلال الإجتماعات، إستعرض الدكتور سويلم الموقف المائي في كل إدارة مركزية، والحصة المائية المخصصة لكل ادارة وآليات توزيعها وإجراءات ترشيد إستخدامها سواء من خلال متابعة موقف أعمال تطهيرات المجاري المائية (ترع ومصارف)، وتطهير المساقي بالتنسيق مع وزارة الزراعة.

‎كما اساعرض موقف صيانة بوابات أفمام الترع وقناطر الحجز، فضلا عن قيام كل رئيس ادارة مركزية بإستعراض موقف أعمال تأهيل الترع، وموقف محطات الرفع الواقعة في نطاق الإدارات، وحصر آبار المياه الجوفية المخالفة بنطاق الإدارات وما تم إتخاذه تجاهها من إجراءات، وحصر أملاك الوزارة، وحصر المخالفات والتعديات على المجارى المائية؛ وما تم إتخاذه من إجراءات لإزالة هذه المخالفات بالتنسيق مع مختلف جهات الدولة.

وكان إستعراض موقف مستحقات الإدارات لدى الجهات المختلفة أحد أهم محاور تلك اللقاءات ، مع التأكد من مدى كفاءة إجراءات تحصيل هذه المستحقات لتحقيق مستهدفات كل إدارة طبقا للخطة الموضوعة في هذا الشأن.

هذا، وأكد على أهمية تنفيذ منشور التميز غير الاعتيادي - منشور رقم (9) - وقيام السادة رؤساء الإدارات المركزية بإعتماد تشكيل لجان الإختيار بالادارات بنطاق المحافظة، كذلك الإلتزام بمعايير إختيار المتميزين، وإعتماد نتيجة تلك اللجان قبل إرسالها للقطاعات والجهات المختصة، والتأكد من عمل لجان الشكاوي ومراجعة أعمالها وموقف حسم شكاوي صرف الربع السابق، مشددًا أن المكافاة تمثل أداة من أدوات كل قيادة بالوزارة لتحفيز العاملين على بذل قصارى جهدهم بما يعود بالنفع على منظومة العمل بالوزارة.

وشدد على سرعة تحديث قواعد البيانات المختلفة سواء (معدات - سيارات - تطهيرات - تحصيلات - صيانة البوابات)، والإفادة بموقف السكن الإداري إذا ما كان مشغول بشكل قانوني أو مخالف مع أهمية تفعيل القرار الجمهوري رقم 351 لسنة 2021 المتضمن آليات شغل السكن الإداري، وقيم تحصيل مقابل ذلك في نطاق كل إدارة مركزية.

نوه إلى أهمية الحفاظ على الطابع التاريخى والمعماري لكافة المنشآت والاملاك التابعة للوزارة عند القيام بأي أعمال تأهيل أو تجديد، مع سرعة الإنتهاء من أعمال حصر الأملاك الخاصة بالوزارة في نطاق كل إدارة مركزية.

ووجه بإستمرار الإدارات المركزية في متابعة أعمال تطهيرات الترع إستعداداً لفترة أقصى الإحتياجات، والتنسيق مع أجهزة وزارة الزراعة بخصوص تطهيرات المساقى الخاصة، والإفادة بجدول زمني محدد للإنتهاء من أعمال التطهيرات وتفعيل مواد قانون الموارد المائية رقم 147 لسنة 2021 لاتمام تلك التطهيرات، وأيضاً ما يتعلق بموقف الأراضى الزراعية المقرر إستخدام نظم الرى الحديث بها وتروى بالغمر بالمخالفة.

اقرأ أيضًا: الصحة: فحص 12 مليونًا و577 ألف مواطن ضمن مبادرة الكشف المبكر

كما وجه بإعداد حصر لأعداد العاملين بكل إدارة من السادة المهندسين والاداريين والفنيين وتحديد الإحتياجات الفعلية اللازمة لضبط منظومة العمل لتحديد العجز في العمالة بكل إدارة.