الطريق
الثلاثاء 21 مايو 2024 07:38 صـ 13 ذو القعدة 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

قصور الثقافة بالغربية تحتفل باليوم العالمي للمرأة والفتاة في ميدان العلوم

قصور الثقافة بالغربية
قصور الثقافة بالغربية

استمرت الهيئة العامة لقصور الثقافة برئاسة عمرو البسيوني، في احتفالها باليوم العالمي للمرأة والفتاة في ميدان العلوم، والذي يوافق 11 فبراير من كل عام، وذلك ضمن برنامج وزارة الثقافة.

واستضافت قاعة المجلس الشعبي المحلي لمدينة طنطا فعاليات الصالون الثقافي "المرأة المصرية عبر العصور"، وبدأت فعالياته بكلمة من جيهان السيسي، الإخصائية النفسية بمحكمة الأسرة، وبها استعرضت بعض الأمثلة البارزة لسيدات مصريات كان لهن تأثير مهم في الحياة السياسية، ومن بينهن هدى شعراوي، وصفية زغلول، لافتة إلى أن المرأة المصرية بدأت إسهاماتها في المجتمع منذ مصر القديمة وذلك على يد إحدى أشهر الملكات وهي الملكة حتشبسوت.

هذا وقد أوضح الشاعر محمد أبو اليزيد أن الدولة المصرية في السنوات القليلة الماضية قد اتجهت إلى فتح الكثير من المجالات للمرأة للعمل في جميع الوظائف والتخصصات المختلفة، كما شاركت المرأة في مسيرة التنمية من خلال الوظائف القيادية والإدارية المتميزة، علاوة على مشاركتها من خلال الجمعيات الأهلية الاجتماعية والخيرية.

وتناول الصالون الثقافي كثيرا من المحاور التي تهم المرأة المصرية، ومنها: محور الوعي والثقافة، ودور المرأة المهم في بناء جيل واع قادر على المشاركة في قضايا مجتمعه ولديه الوعي الكامل بمفردات الولاء والانتماء.

يذكر أن فعاليات الصالون الثقافي نفذت من خلال قصر ثقافة طنطا، وبإشراف الإدارة المركزية للدراسات والبحوث برئاسة د. حنان موسى، والإدارة العامة لثقافة المرأة برئاسة د. دينا هويدي، وبالتعاون مع إقليم غرب ووسط الدلتا الثقافي برئاسة أحمد درويش.