الطريق
الخميس 16 مايو 2024 09:31 مـ 8 ذو القعدة 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

«العربي الناصري» يحيي ذكرى الوحدة السورية المصرية: الأمة العربية تمتلك كل مقومات الوحدة.. «صور»

«العربي الناصري» يحيي ذكرى الوحدة السورية المصرية
«العربي الناصري» يحيي ذكرى الوحدة السورية المصرية

في أمسية ناصرية قومية وحدوية، أحيا الحزب العربي الديمقراطي الناصري برئاسة الدكتور محمد أبو العلا، السبت، الذكرى السادسة والستون للوحدة المصرية السورية في قاعة المنتدي الثقافي المصري.

بدأت الاحتفالية بقراءة ما تيسر من آيات الذكر الحكيم تلاها عزف السلام الوطني لجمهورية مصر العربية تلي تلك الكلمة الافتتاحية لرئيس الحزب الدكتور محمد أبو العلا والذي أشاد فيها بتجربة الوحدة كما تحدث عن مرارة الانفصال وتبعاته والدور الذي لعبته قوى الاستعمار والرجعية والقوي الإقليمية.

وتعهد بأن الوحدة العربية الكبرى هي هدفنا الأسمى وإننا على الطريق سائرون وإن الحزب يفتح ذراعيه لكل الناصريين والقوميين من أجل تحقيق هذا الهدف خاصة وأن الأمة العربية تمتلك كل مقومات الوحدة من وحدة الجنس واللغة والدين والتاريخ والأرض.

وتحدث الدكتور جمال شقرا أستاذ التاريخ الحديث والمعاصر شارحا تجربة الوحدة المصرية السورية ظروفها وملابساتها وأسبابها وموقف الزعيم الراحل جمال عبد الناصر منها وموقف القوي الإقليمية والعربية منها والنتائج المترتبة عليها والدروس والعبر المستوحاة من التجربة، مؤكدا أن مستقبل العرب مرتبط بوحدتهم وأنه لا مستقبل لهم في ظل التجزئة خاصة وأن العرب هم الأمة الوحيدة الكبرى على وجه الأرض التي تمتلك كل مقومات الوحدة.

تلى ذلك حديث الدكتور مصطفى سلطان شارحا التجارب الوحدوية العربية منذ الخلافة الراشدة مرورا بالدولة الأموية والعباسية وصولا إلى الاحتلال العثماني، موضحا أن كل الدول الكبرى بالمنطقة كان ركيزتها الوحدة بين مصر وسوريا لذلك حرص الزعيم الراحل جمال عبد الناصر على تحقيق هذه الوحدة لتكون الدولة القاعدة لإنشاء الدولة العربية الكبرى.

كما تحدث عدد من رؤساء وقادة الأحزاب المصرية على رأسهم رئيس حزب مصر 2000، والأمين العام لحزب الخضر، وعدد من النشطاء السياسيين منهم حسن شاهين عضو تنسيقية شباب الأحزاب والسياسيين ومن قيادات حركة تمرد.

ومن الضيوف حضر كل من رامي نجيب رئيس مجلس أمناء مؤسسة بكرة لينا ومحمد هيكل القيادي بتمرد، والمنسق العام لشباب أسوان عاصمة إفريقيا شريف الأسواني.

تخلل الندوة تقديم فقرات فنية غنائية للفنان المبدع عبد الرحمن مسعد غني فيها من الحانه وكلماته أغنية سوريا وأغنيات وطنية وقومية أخرى.

واختتمت الفاعلية بكلمة ختامية القاها رئيس الحزب العربي الديمقراطي الناصري الدكتور محمد أبو العلا توجه فيها بالشكر للحضور، وأكد فيها أن الحزب قيادة وأعضاء داعمون بكل قوة للدولة المصرية وقيادتها الحكيمة وعلى رأسها الرئيس عبد الفتاح السيسي.

قدم الفاعلية القيادي المتميز بالحزب المستشار المحترم ابراهيم رمضان، أمين العمل الجماهيري بالحزب، وأسماء كمال أمينة المرأة بالحزب وعضو المكتب السياسي.

شارك في الندوة عدد كبير من قيادات الحزب وأعضائه على رأسهم محسن جلال نائب رئيس الحزب، ومجاهد زكي أمين التنظيم والقائم بأعمال الأمين العام، وعاطف السنوسي الأمين العام المساعد وأمين المهنيين، والدكتور عمرو رضوان أمين الشباب عضو المكتب السياسي، والمستشار محمد صلاح عبد الدايم أمين الشئون القانونية، فريدة محمد صلاح، محمد الدشناوي أمين العاصمة، وأحمد حجاج أمين مساعد القاهرة، وأحمد موسي أمين مساعد القاهرة، وتامر مجدي أمين مساعد القاهرة، ومحمد صدقي أمين تنظيم القاهرة، ومحمد جمال أمين مساعد القليوبية، وحسن عز أمين شبين القناطر، ولفيف من الأعضاء والضيوف الكرام.