الطريق
الخميس 18 أبريل 2024 08:48 صـ 9 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

وزير الري يتابع نشاط مجلس اتحاد روابط مستخدمي المياه على مستوى الجمهورية

وزير الري
وزير الري

تلقى الدكتور هانى سويلم، وزير الموارد المائية والرى، تقريرًا من قبل الدكتور يسرى خفاجى، رئيس قطاع تطوير الرى؛ بشأن إجراءات تفعيل مهام وأنشطة مجلس إدارة إتحاد روابط مستخدمى المياه على مستوى الجمهورية، والذى تم إنتخابه بتاريخ 24 يناير 2024 .

واستعرض "سويلم" مخرجات الإجتماع الأول لمجلس إدارة إتحاد روابط مستخدمى المياه على مستوى الجمهورية، ومناقشة تفعيل دور الإتحاد بالتنسيق مع أجهزة الوزارة، لتعزيز مشاركة روابط مستخدمى المياه فى تحمل مسؤلياتها فى الحفاظ على المياه وتعظيم الاستفادة منها خاصة قبل موسم أقصى الاحتياجات.

وصرح الدكتور سويلم أنه تم وضع خطة عمل لعقد سلسلة من الندوات التوعوية بمقرات الإدارات المركزية للموارد المائية والرى بالمحافظات وبالتنسيق مع أجهزة وزارة الزراعة، لا سيما تستهدف تعريف كافة الجهات المعنية بالدور الذى حدده القانون للروابط، ومن ثم مسئولية المشاركة فى صيانة المساقى والترع بإزالة الحشائش وتنظيم أدوار العمالة بين المنتفعين على نفس المسقى بما يضمن تحقيق الإدارة المثلى خلال الموسم الصيفى القادم .

وأوضح أن وجود شبكة ضخمة من الترع في مصر لتوزيع المياه على المنتفعين بأطوال تصل إلى 33 ألف كيلومتر من الترع، وتفتت الملكية الزراعية على نفس المجرى، هو أحد الدوافع لتشكيل روابط مستخدمى المياه من خلال مواد قانون الموارد المائية والرى، مشيرًا إلى تدريب المزارعين على كيفية التنسيق سويًا تحت مظلة هذه الروابط.

اقرأ أيضًا: وزيرة الهجرة: تعاون مشترك مع محافظة جنوب سيناء لدعم وتشجيع السياحة الصحية في مصر

وأشار إلى أهمية دور روابط مستخدمى المياه والمتمثل فى المشاركة فى إدارة وتشغيل شبكات الرى والصرف والآبار الجوفية، وإعداد جداول الرى والمناوبات والتحول من الرى بالغمر إلى الرى الحديث فى زمامات محددة بما يعظم الإستفادة من كل نقطة مياه ، وتفعيل دور الروابط فى تطهير المساقى لضمان وصول المياه التى تنقلها الترع الرئيسية والفرعية للأراضى الزراعية وذلك بما كفله القانون للروابط.