الطريق
الإثنين 29 أبريل 2024 07:40 مـ 20 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

مناخ الاقتصاد المصري يجذب الاستثمارات الإماراتية بمليارات الدولارات

أرشيفية
أرشيفية

لم تبدأ العلاقات المصرية_ الإماراتية حديثًا، بل هي علاقات أخوية دامت قرون ومازالت مستمرة ومزدهرة بشكل كبير، لتكون علاقات قائمة على الفهم المشترك لطبيعة المتغيرات الإقليمية والدولية التي شهدتها المنطقة من جهة، فضلاً عن التكامل وتعزيز المصالح المشتركة من جهة ثانية، وتمثلت قوة العلاقات بين البلدين مؤخرًا في توقيع أكر صفقة استثمار ضخمة لتطوير "رأس الحكمة".

قيمة صفقة رأس الحكمة

وبلغت قيمة الصفقة نحو 35 مليار دولار، الدفعة الأولى 15 مليار دولار يتم إيداعها في الخزانة المصرية خلال أسبوع، بينما الدفعة الثانية 20 مليار دولار بعد شهرين، كما أن هذه الصفقة تنشط العديد من الاستثمارات الإماراتية بمصر، التي حققت قفزة كبيرة في الفترة الأخيرة، وفقًا للجهاز المركزي للتعبئة والإحصاء.

اقرأ أيضًا: الطريق تنشر في عددها الجديد: مصر قبلة الاستثمار العربي وصفقة رأس الحكمة ضربة معلم

تعد دولة الإمارات ثاني أكبر شريك تجاري لمصر، والقاهرة هي أكبر شريك تجاري عربي للإمارات في التجارة غير النفطية بنسبة 7%، كما وصل حجم التبادل التجاري إلى 68 مليار دولار خلال 22 عامًا، وفق موقع الهيئة العامة للاستعلامات، حيث إن العديد من الشركات الإماراتية في مصر تمثلت في العديد من القطاعات المختلفة ما بين "النقل والتخزين والخدمات اللوجستية، العقارات، الزراعة، الأمن الغذائي".

ارتفعت الصادرات المصرية للإمارات خلال عام 2022 بنحو 14.4% فقد بلغ 4.9 مليار دولار مقارنة في عام 2021، وتمثلت أهم الصادرات المصرية في " اللؤلؤ والأحجار الكريمة والحلي و الآلات والأجهزة الكهربائية والملابس والخضروات، فضلاً عن قيمة تحويلات المصريين العاملين في الإمارات فقد بلغت 3.5 مليار دولار خلال عام 2021-2022 المالي، إضافة إلى أن الإمارات استقبلت صادرات مصرية بقيمة 304 مليون و464 ألف دولار في شهر نوفمبر الماضي.

الاستثمارات الإماراتية بمصر

وتتربع الاستثمارات الإماراتية المرتبة في القطاع العقاري بمصر، في حين بلغت أكثر من 5.3 مليارات دولار بـ 8 مشاريع متنوعة قائمة وقيد التشييد والتخطيط، وتعد إعمار مصر أكبر الشركات الإماراتية للاستثمار العقاري المصري بقيمة بلغت 54 مليار جنيه، هذا وأن ماجد الفطيم وصلت حجم الاستثمارات إلى 722 مليون دولار، وهو وجهة تسوق على طريق الواحات بمدينة السادس من أكتوبر. وتبلغ المساحة التأجيرية الإجمالية فيه 165,000 متر مربع.

وأعلنت "القابضة" (ADQ)، أحد صناديق أبو ظبي السيادي، عن استحواذ 5 شركات مقيدة في البورصة المصرية، متمثلة في حصص البنك التجاري الدولي "340 مليون سهم"، فوري "215 مليون سهم"، الإسكندرية لتداول الحاويات "476 مليون سهم"، موبكو"46 مليون سهم"، أبو قير للأسمدة "271 مليون سهم"، بما يتخطى إجمالي قيمة صفقة الاستحواذ على حصص الشركات المصرية الـ5 بلغ 28.5 مليار جنيه.

تطوير المنظومة الصحية

واشتركت شركة أبوظبي التنموية، في حصص أقلية بـ 3 شركات بقيمة 800 مليون دولار، متمثلة في شركات "إيثيدكو، الحفر المصرية وشركة إيلاب"، فضلاً عن توقيع مجموعة "كي بي بي أو" الإماراتية اتفاقية مع مجموعة "ألاميدا"مستشفيات دار الفؤاد والسلام الدولي، ومستشفى دار الفؤاد 6 أكتوبر، ومستشفى دار الفؤاد مدينة نصر، ومركز متخصص في أمراض الجهاز الهضمي والعناية بالكبد، ومركز إليكسير للعناية بالجهاز الهضمي والكبد وعيادة العلاج الطبيعي وإعادة التأهيل، المركز الألماني لإعادة التأهيل.

موضوعات متعلقة