الطريق
الإثنين 29 أبريل 2024 07:50 مـ 20 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

خبيرة اقتصادية توضح العوامل المسببه لانخفاض قيمة الليرة التركية

البنك المركزي التركي
البنك المركزي التركي

الدكتورة مروة لاشين، الخبيرة الاقتصادية، تقول إن هناك العديد من العوامل الرئيسية التي تسببت في انخفاض قيمة الليرة التركية في الفترة الأخيرة، وعلى سبيل المثال؛ البنك المركزي التركي، والذي سياسة خفض أسعار الفائدة بشكل كبير، مما أدى إلى انخفاض جاذبية الليرة التركية للمستثمرين، وبالتالي انخفاض قيمتها.

وأردفت "الخبيرة الإقتصادية"، في تصريح لـ"الطريق"، أن البنك المركزي التركي حاول التدخل في سوق العملات لدعم الليرة التركية، لكن هذه التدخلات لم تكن فعالة على المدى الطويل، مما أدى إلى ارتفاع معدلات التضخم بشكل كبير في تركيا، وانخفاض القيمة الحقيقية لليرة التركية.

توترات السياسة الداخلية

أشارت إلى أن هناك توترات في السياسية داخلية وخارجية أدت إلى زعزعة الاستقرار في تركيا، مما أدى إلى انخفاض الثقة في الليرة التركية، في حين أن المخاوف بشأن سيادة القانون في تركيا أدت إلى إحجام المستثمرين عن الاستثمار في البلاد، مما أدى إلى انخفاض قيمة الليرة.

وتناول الدكتورة "مروة" الحديث عن العوامل الإقتصادية التركية لخفض قيمة العملة، مؤكدة أن تركيا تعاني من عجز كبير في الحساب الجاري، مما يعني أنها تستورد أكثر مما تصدر، كذلك تعتمد بشكل كبير على الواردات، مما يجعلها عرضة لتغيرات أسعار العملات الأجنبية، الأمر الذي أدى أيضًا إلى هبوط أسعار السلع الأساسية، مثل النفط والغاز، وإلى انخفاض عائدات الصادرات التركية، مما أدى إلى انخفاض قيمة الليرة.

ثقة المستثمرين

اقرأ أيضًا: خبير اقتصادي يكشف لـ”الطريق” العائد من صفقة القرن «رأس الحكمة»

ولفتت إلى أن كل هذه العوامل المذكورة أعلاه أدت إلى انخفاض ثقة المستثمرين في الاقتصاد التركي، فضًلا عن أنه تسببت في خروج نسبة كبيرة من الاستثمارات من البلاد، وبالتالي انخفاض قيمة الليرة.