الطريق
الجمعة 26 أبريل 2024 03:31 صـ 17 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

صندوق النقد الدولي: لبنان في وضع سيء للغاية

قال رئيس بعثة صندوق النقد الدولي في لبنان، إرنستو ريغو، إن وضع لبنان في الأزمة الاقتصادية وصل إلى مستوى سيء للغاية، وحذر الحكومة من "اقتراض الأموال" من مصرف لبنان.

ريغو عقد مؤتمرًا في العاصمة بيروت بشأن قرض "3 مليارات دولار"، الذي تم الاتفاق عليه مسبقًا مع لبنان في 8 أبريل 2022.

وأكد ريغو أن الحكومة اللبنانية تتصرف "ببطء شديد" فيما يتعلق بالإصلاحات التي تعهدت بتنفيذها قبل عام، وقال إن "لبنان في وضع سيء للغاية".

وقال ريغو "الحكومة تقترض أموالا من البنك المركزي منذ سنوات. ليس فقط في الماضي ولكن قبل بضعة أشهر. سبق أن نصحنا بعدم القيام بذلك."


توصل لبنان وصندوق النقد الدولي إلى اتفاق مبدئي في 8 أبريل 2022، بقيمة إجمالية قدرها 3 مليارات دولار على شكل قروض على مدى 46 شهرًا.

وكان صندوق النقد الدولي قد وضع بعض الشروط أمام الحكومة اللبنانية، مثل "موافقة مجلس النواب على الموازنة الوطنية لعام 2022، وإخضاع سجلات البنك المركزي للمراجعة القضائية، وتعديل قانون البنوك ضد الجرائم المالية، وزيادة الشفافية وإعادة تشكيل القطاع المصرفي".

ومع ذلك، فإن الحكومة اللبنانية لم تفِ بعد بمتطلبات قانون مراقبة رأس المال وإعادة تنظيم القطاع المصرفي.

وجاء في تقرير البنك الدولي الصادر في نوفمبر 2022 أن الخسارة المالية في لبنان تجاوزت 72 مليار دولار.

قال وزير الاقتصاد أمين سلام يوم 28 فبراير إن بطاقات الأسعار في جميع الأسواق في جميع أنحاء البلاد ستعرض بالدولار بدلاً من الليرة اعتبارًا من 1 مارس، حتى يتمكن المواطنون من شراء المنتجات بالأسعار الحقيقية.

في لبنان، يبلغ سعر صرف الدولار، 140 ألف ليرة في السوق السوداء منذ 21 مارس.