الطريق
السبت 20 أبريل 2024 01:24 صـ 10 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

«الفكر العربي» تصدر كتاب «وطن اسمه فيروز»،

غلاف الكتاب
غلاف الكتاب

صدر حديثا عن مؤسسة الفكر العربي، كتاب بعنوان «وطن اسمه فيروز»، وذلك بمناسبة عيد ميلاد الفنانة الكبيرة فيروز الثامن والثمانين، احتفاء بصوتها.

ويوجه الكتاب التقدير إلى جميع الذين أسهموا في اكتشاف موهبة الفنانة فيروز الفريدة، وإطلاق مسيرتها الفنية الاستثنائية، من واضعي نصوص أغانيها ومؤلفي موسيقاها وألحانها، وفي مقدمتهم ثلاثي الرحبانية الفذّ: منصور وعاصي وزياد.

عمل جماعي

وبحسب الناشر، يتميز هذا الكتاب أنه لا ينسب إلى مؤلف واحد، ولا ينحصر في بلد عربي بعينه، ولا يقتصر على نوع كتابي معين، فهو عمل جماعي، ينتمي المشاركون في تأليفه الى مختلف الدول العربية.

عبقرية الرحابنة

ويؤكد هذا الكتاب بتعدد مؤلفيه، وتنوع بلدانهم إجماعهم على الاعتراف بعبقرية الرحابنة، نصوصا وألحانا وموسيقا، وبفرادة فيروز، صوتا وأداء، كما يبرز فيه إجماعهم على اعتبارها، وفق أدق المعايير، «رمزا» لبنانيا، و«أيقونة» عربية، و«نجمة» عالمية.

الوطن وفيروز

وتم اختيار عنوان الإصدار على معادلة بين الوطن وفيروز، فقد تم اختياره من وحي هذه الرؤى، والوطن المقصود هنا لبنان، الأرض التي أنبتت واحتضنت فيروز والرحابنة، هذه الظاهرة التي قلما يجود الزمان بمثلها.

وهو العالم المثالي المتخيل الذي رسمه الرحابنة، والذي يهدف تغييره إلى الأجمل. وهو الوطن الذي تولت فيروز، نقلنا إلى ساحاته وفضاءاته.

كما تضمن الكتاب رزنامة زينت برسومات أضاءت على عدد من محطات مسيرتها الحافلة بالإبداع، وذلك برسومات من إعداد سامية الحمصي داغر، وهي مستوحاة من صور منشورة على عدة منصات إلكترونية.