الطريق
السبت 20 أبريل 2024 10:03 صـ 11 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

الطفة المعجزة «فيروز».. مسيحية أقيم لها العزاء في كنيسة ومسجد

فيروز
فيروز

طفلة تقف بجوار أنور وجدي ترقص وتغني "معانا ريال ده مبلغ عال ومش بطال نروح في الحال على البقال" برعت في أداء المونولوج وفن الاستعراض ونالت شهرة كبيرة ولقبها الجمهور بالطفلة المعجزة الفنانة فيروز.

النشأة
ولدت"بيروز أرتين كالفيان" في 15 مارس 1943 لأسرة مصرية أرمينية تحب الفن إذ كان والدها بجانب عمله في تجارة الجلود يهوى العزف على آلة الكامنجا، بينما شقيقتها الكبرى هي الفنانة نيللي، وابنة خالتها الفنانة لبلبة، كان الفنان إلياس مؤدب صديقا لوالدها وذات مرة شاهدها وهي ترقص على موسيقى آلة الكمان وتنبأ لها بمستقبل فني كبير وقرر إكتشافها وتنمية موهبتها.

البدايات
قدمها "مؤدب" في إحدى الحفلات التي يعمل بها وغنت مونولوج من بتأليفه وألحانه ولفتت الانتباه واعجاب الجمهور، ثم عملت في العديد من المسارح منها "الكيت كات والحلمية بالاس" كان إلياس مؤدب يعرف حجم موهبة "بيروز" وذهب بها إلي الفنان أنور وجدي الذي أخبرها أنها معجزة عندما شاهد أدائها من تمثيل ورقص وغناء وقرر أن تكون بطلة أفلامه ونجمة الشباك التي سوف تحقق أعلى الإيردات وقام بتوقيع عقد احتكار مع والدها ينص على إنتاج عدة أفلام لها مقابل 1000 جنيه عن كل فيلم وأطلق عليها اسم فيروز.

السينما
بدأت مشوارها مع "وجدي" منتجا وممثلا بفيلم "ياسمين" 1950، ولم يبخل على الفيلم ووفر له دعاية جعلته يحقق نجاح كبير عند عرضه بينما فيروز نالت شهرة تليق بموهبتها وتوالت أفلامها مع أنور وجدي الذي أنتج لها 3 أفلام أخرى حققت نجاح يضاهي أول أفلامها وهي "فيروز هانم" 1951 و"صورة الزفاف" 1952، و"دهب"1953 حتى قرر والدها فسخ تعاقدها مع "وجدي" صاحب الفضل في أول ظهور لها على الشاشة.


فيروز بدون أنور وجدي
بعد انفصالها الفني مع أنور وجدي أنتج لها والدها فيلم "الحرمان" وشاركت معها في بطولته شقيقتها نيللي ولم يحقق الفيلم نجاح مثل أفلامها مع "وجدي"، بعده كررت التجربة مرة أخرى بفيلم "العصافير الثلاثة" بمشاركة شقيقاتها نيللي وميرفت ولكن الفيلم لم يصادفه النجاح ما جعلها تتوقف عن العمل في السينما 3 سنوات كاملة ثم عادت بفيلمين تم عرضهما في عام 1958 وهما "أيامي السعيدة، إسماعيل ياسين للبيع" ولم يصادفهما النجاح وكأن نجاحها مرهون بوجود أنور وجدي.

زواج واعتزال
انتقلت فيروز إلي فرقة إسماعيل ياسين وتعرفت على الفنان بدر الدين جمجوم وشاركته بطولة مسرحيتها الوحيدة "شقة و 50 مفتاح" ونشأت بينهما قصة حب انتهت بالزواج وعمرها 16 عاما وبعد الزواج قررت إعتزال الفن والاحتفاظ بصورة "الطفلة المعجزة" في أذهان جمهورها وأنجبت "أيمن وإيمان وتفرغت لرعايتهم.

الوفاة
ظلت فيروز على ديانتها المسيحية برغم من أن زوجها بدر الدين جمجوم كان مسلم الديانة وكانت علاقتهما يسودها التسامح والحب.

وفي 30 يناير 2016 رحلت فيروز عن عالمنا ولأن أبنائها مسلمين أقيم لها عزاء في مسجد الحامدية الشاذلية وعزاء في كنيسة الأرمن الأرثوذكس والتي دفنت بها بناءا على وصيتها، رحلت فيروز وتركت في أذهان جمهورها صورة الطفلة التي أسعدت بموهبتها الجمهور.