الطريق
السبت 27 يوليو 2024 04:57 صـ 21 محرّم 1446 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

وزير الري يستقبل سفير إيطاليا في مصر لبحث سبل التعاون المشترك

جانب من لقاء وزير الري
جانب من لقاء وزير الري

استقبل الدكتور هانى سويلم، وزير الموارد المائية والرى، اليوم الأربعاء، السفير ميكيلى كوارونى، السفير الإيطالى في مصر، والوفد المرافق لسيادته، و فابريتسيو فيررى، رئيس أحد الشركات الإيطالية الكبرى العاملة في مجالات معالجة المياه وتوزيع المياه والطاقة المتجددة؛ لبحث سبل التعاون المشترك في المجالات المياه والموارد المائية .

خلال اللقاء؛ أشار الدكتور سويلم إلى الدراسة الجارى تنفيذها بالتعاون بين الوزارة والبنك الدولى؛ حيث أنه معنية بدراسة موقف ترعة السويس بشكل متكامل يغطى كافة عناصر المنظومة المائية بالترعة، على سبيل المثال (زمامات – تصرفات – كميات مياه الصرف الزراعى – محطات مياه شرب).

وأعرب وزير الري رغبة الوزارة في التعاون من الجانب الإيطالى تحت مظلة هذه الدراسة، منوهًا إلى الإستفادة من خبرات الشركة في مجالات تحسين عملية إدارة وتوزيع المياه، وتعزيز الإستفادة من مياه الصرف الزراعى بالمنطقة مع مراعاة درجة ملوحة المياه بعد الخلط، ودراسة الإعتماد على تقنيات جديدة لتقليل ملوحة مياه الصرف الزراعى، بما يسمح بإستخدامها للأغراض الزراعية.

اقرأ أيضًا: عاجلI سرايا القدس توقع خسائر في جنود الاحتلال جنوبي القطاع

كما أكد على ما تمثله هذه الدراسة الخاصة بتطوير المنظومة المائية بترعة السويس بشكل متكامل بوصفها نموذج يمكن البناء عليه مستقبلاً لإعداد دراسات أخرى مشابهه لتطوير مناطق متكاملة بأماكن مختلفة من الوادى والدلتا خاصة في النقاط الساخنة.