الطريق
الأربعاء 8 مايو 2024 09:49 صـ 29 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
مصدر أمنى: كشف ملابسات مقتل رجل أعمال كندي بالإسكندرية بإعتمادات 131.5 مليون جنيه.. الطرق والكبارى تستكمل مشروعات رصف الطرق بقرى حياة كريمة باسوان في أول أيام التصالح.. اقبال ملحوظ بالمراكز التكنولوجية لتلقى طلبات المواطنين بأسوان انطلاق اللقاء المجمع لبرنامج أهل مصر للمحافظات الحدودية بمطروح ندوة تثقيفية بعنوان”استراتيجية الأمن القومي المصري لمواجهة التحديات” بجامعة الإسكندرية عميد آداب طنطا يكرم الطلاب الفائزين بمسابقة القرآن الكريم للأقسام العلمية عصام صاصا: ”الناس شايفاني وحش وأنا مش قادر أحكي حاجة” بحث تطوير ورفع كفاءة الطريق الدولي الساحلي رافد 45 الرابط بين محافظتي البحيرة والإسكندرية «تعليم القاهرة» تحذر من حيازة التليفون المحمول في الامتحانات ضبط مصنع تعبئة زيوت غير صالحة ومعاد استخدامها بالإسكندرية الدكتور يحيى خيرالله يكتب: المذيعة والمرآة والكذب ! كاظم الساهر يلتقي جمهوره في القاهرة بهذا الموعد

المتحف المصري بالتحرير يعرض تمثالا لرأس الملكة ”تي”

الملكة تي
الملكة تي

كشفت إدارة المتحف المصري بالتحرير، عن عرض تمثال أثري فريد لرأس الملكة تي وهي ترتدي شعر مستعار من الضفائر الضيقة تاركة أذنيها مكشوفتين، ويحيط بإكليل الرأس اثنين من الكوبرا المجنحة التي تحمي اسمها.

وفي هذا الإطار، وأوضحت إدارة المتحف المصري بالتحرير، في بيان لها، أن التمثال تم العثور علية في معبد حتحور، معبودة جبل الفيروز في سرابيط الخادم سيناء، ويعود التمثال إلى عصر الأسرة الحديثة.

وقالت إدارة المتحف أن تيي أو تيا أو تي، هي ملكة مصرية قديمة عاشت خلال عهد الأسرة الثامنة عشرة وقد أصبحت الزوجة الملكية العظمى للملك أمنحتب الثالث، هي ابنة يويا مستشار زوجها الملك، وكانت قبل زواجها مغنية الإلهة حتحور ورئيسة احتفالات كل من الإلهين مين وآمون.

واستكملت الإدارة أن الملكة تي، أنجبت أمنحتب الرابع (أخناتون)، وبالتالي فهي جدة توت عنخ آمون، وعُثر على موميائها بين المومياوات التى عُثر عليها في مقبرة الملك أمنحتب الثاني بوادي الملوك؛ وتم الكشف عن أنها المومياء الملقبة بـ «السيدة العظيمة».