الطريق
الإثنين 15 أبريل 2024 10:48 صـ 6 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

في ليالي رمضان.. أطفال الطور يقدمون إبداعات التراث السيناوي

جانب من الفعاليات
جانب من الفعاليات

واصل فرع ثقافة جنوب سيناء تقديم الفعاليات الثقافية والفنية المتنوعة لأبناء سيناء، ضمن برنامج الهيئة العامة لقصور الثقافة برئاسة عمرو البسيوني، للاحتفال بشهر رمضان، في إطار برامج وزارة الثقافة.

تضمنت الفعاليات ليلة أمس عروضا فنية لفرقة أطفال الطور التلقائية بقيادة الفنان علي عبد الفتاح قدمت مجموعة من أغاني التراث السيناوي، بجانب عرض فني لفرقة أطفال الطور للفنون الشعبية بقيادة الفنان أسامة إبراهيم وقدمت مجموعة من التابلوهات الاستعراضية المتنوعة للتراث السيناوي شهدت تفاعل الجمهور.

وشهدت الفعاليات استمرار الورش الفنية والحرفية ورشة أشغال المرأة شنطة شبك، بجانب ورشة لتعليم الأنيميشن الفنون التشكيلية.

هذا وعقدت المواقع التابعة للفرع عددا من الفعاليات المتنوعة، حيث أقام قصر ثقافة الطور أمسية شعرية بمناسبة اليوم العالمي للشعر شارك فيها الشاعر محمد الدسوقي ومجموعة من شعراء جنوب سيناء، وألقوا خلالها عددا من قصائدهم ودارات بينهم عدة مناقشات حول قضايا الشعر.

وأقام بيت ثقافة رأس سدر حفلا فنيا لفرقة الفنون الشعبية أطفال وقدمت فقرات راقصة من التراث السيناوي، بينما أقام بيت ثقافة أبورديس محاضرة بعنوان "دور الثقافة في التنمية الشاملة"، للمحاضر طه درهوس وتحدث عن الدور الفعال الذي تقوم به الثقافة للتزود بمهارات وخصال هادفة تساهم بشكل كبير في بناء الإنسان وتوعيته ومشاركته الإيجابية في التنمية المنشودة.

وفي سياق آخر نظم بيت ثقافة نويبع حفلا فنيا للمنشد العربي عبد الحميد الذي قدم عددا من الأناشيد الدينية بحضور عدد كبير من أهالي مدينة نويبع.

فعاليات الليالي تنظم بإشراف إقليم القناة وسيناء الثقافي برئاسة أمل عبد الله، وفرع ثقافة جنوب سيناء، ضمن برنامج مكثف لهيئة قصور الثقافة في "ليالي رمضان الثقافية والفنية"، بالقاهرة والمحافظات، يتضمن فعاليات بين العروض الفنية والمسرحية والأمسيات الثقافية واللقاءات والورش الحرفية ومعارض الكتب والفنون، وغيرها.

وأطلقت قصور الثقافة الليالي الرمضانية هذا العام بمواقعها المركزية الكبرى، في 4 مواقع بالقاهرة منها قصر ثقافة روض الفرج والحديقة الثقافية بالسيدة زينب ومسرح السامر وقصر السينما.

كما تنظم الهيئة فعاليات ليالي رمضان في 6 محافظات مصرية تمثل أقاليم مصر كافة، وهي المنيا والإسماعيلية والأقصر والبحيرة والدقهلية والفيوم، بجانب أنشطة هيئة قصور الثقافة المتعددة فى كل الفروع الثقافية بباقي المحافظات.

وأعدت الهيئة برنامجًا لأطفال المناطق المطورة "بديل العشوائيات"، كما تقدم أنشطة مكثفة بمبادرة "أنت الحياة"، بالتعاون مع مؤسسة "حياة كريمة" في 14 محافظة.