الطريق
الأربعاء 8 مايو 2024 09:03 مـ 29 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

«الوطنية الفلسطينية» تصدر «التراث اللغوي الكنعاني في فلسطين»

غلاف الكتاب
غلاف الكتاب

أصدرت «المكتبة الوطنية» في فلسطين، حديثًا كتابا بعنوان «التراث اللغوي الكنعاني المكتوب من فلسطين»؛ للكاتب الدكتور عصام الحلايقة، والدكتور حمدان طه.

التراث اللغوي الكنعاني المكتوب من فلسطين

يتناول الكتاب نماذج لنحو عشرات من النقوش والكتابات والجعلان، كُتِبتْ على الحجارة والفخار والجِلد والمعادن، وهي مرشحة للزيادة مع استمرار التنقيبات الأثرية، وتغطي الدراسة فلسطين التاريخية متداخلة مع المناطق المجاورة فيما عُرف بأرض كنعان.

ويُبرز هذا العمل دور الكتابات الكنعانية، باعتبارها مصدراً أولياً لتاريخ فلسطين القديم، وهي تقدم معلومات تاريخية حول الأوضاع السياسية والاجتماعية والاقتصادية والإدارية والمعتقدات الدينية لمجتمع دولة المدينة الكنعاني، وتشمل أحداثًا سياسية مهمة وأسماء الأماكن، والأعلام، وأسماء الآلهة الكنعانية، وأسماء أقوام وإثنيات وفئات اجتماعية، ومعلومات أبجدية وتعليمية.

ويشكّل هذا العمل مرجعًا قيّمًا للباحثين والأكاديميّين والطّلبة المتخصّصين في آثار فلسطين وتاريخها القديم، والنّقوش والكتابات القديمة والجغرافيا التّاريخيّة لمنطقة جنوبيّ بلاد الشّام، والعاملين في الوزارات والمؤسّسات الثّقافيّة والمهتمّين بالحضارة الكنعانيّة والتّاريخ القديم.

عصام حلايقة في سطور

الدكتور عصام حلايقة، حاصل على درجة الدكتوراة من جامعة برلين الحرة في ألمانيا، تركزت اهتماماته البحثية على اللغات واللهجات والنصوص والخطوط الكنعانية القديمة، والطبقات اللغوية الكنعانية والآرامية في اللهجة الفلسطينية الحالية، والعملات المعدنية القديمة في فلسطين.