الطريق
الثلاثاء 23 أبريل 2024 06:55 صـ 14 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

رمضان في الوجدان المصري في لقاءات قصور الثقافة بالقليوبية

جانب من الفعاليات
جانب من الفعاليات

شهد مركز شباب قرية ميت راضي، الثلاثاء، سهرة رمضانية ضمن ليالي رمضان الثقافية والفنية التي تنظمها الهيئة العامة لقصور الثقافة برئاسة عمرو البسيوني، في إطار برامج وزارة الثقافة احتفالا بشهر رمضان.

افتتحت الفعاليات التي أدارها عبد الله حارون، بمحاضرة حول "شهر رمضان المبارك في الوجدان المصري"، للروائي والباحث في التراث المصري فؤاد مرسي، أوضح خلالها أننا نستطيع القول إن شهر رمضان أوجد مكانة خاصة في الوجدان الشعبي المصري، من الأغاني وفانوس رمضان والسرادقات بقماش الخيامية إضافة لعدد كبير من المظاهر الرمضانية التي اختص بها الشعب المصري.


وتحدث عن فانوس رمضان وما يمثله من إشارة أن البيت المعلق على بابه كفنار يهدي العابرين أن في هذا البيت تجد كل خير جاء به رمضان من مأكل ومشرب وصلاة وغيرها، وخروج الأطفال حاملين فانوس رمضان منشدين الأغاني المتوارثة. كما ألقى الشاعر السيد حسانين مجموعة من أعماله ومنها "الصلاة على الزين، شبابيك"، كما قدمت مجموعة من مواهب القرية في مجال الشعر والإنشاد الديني.

وقدمت فرقة الإنشاد الديني بقصر ثقافة بنها بقيادة المايسترو حسن إبراهيم، عرضا فنيا تضمن باقة رائعة من الأغاني الدينية والتي لاقت استحسان الحضور ومنها "سيدنا النبي، صلى الله على سيدنا محمد، أسماء الله الحسنى، اللهم صل وسلم وبارك عليه، قمر سيدنا النبي، صلى الله على طه، المسك فاح"، وذلك بحضور الفنان ياسر فريد مدير عام الثقافة بالقليوبية، ومتولي شحاتة رئيس مجلس إدارة مركز الشباب والمستضيف للسهرة الرمضانية.

تقام الليالي الرمضانية بإشراف إقليم القاهرة الكبرى وشمال الصعيد برئاسة لاميس الشرنوبي، بفرع ثقافة القليوبية، يوميا بمواقع الفرع في الثامنة والنصف مساء وتستمر حتى 20 رمضان.

هيئة قصور الثقافة، تنظم برنامجًا يضم عددًا كبيرا من الفعاليات الثقافية والفنية على مدار شهر رمضان، عبر برنامجها السنوي "ليالي رمضان الثقافية والفنية"، بالقاهرة والمحافظات، ويتضمن فعاليات بين العروض الفنية والمسرحية والأمسيات الثقافية واللقاءات والورش الحرفية ومعارض الكتب والفنون، وغيرها.