الطريق
الخميس 18 أبريل 2024 09:45 صـ 9 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

«دور الثقافة في مواجهة التطرف» محاضرات توعوية ببني سويف

جانب من الفعاليات
جانب من الفعاليات

عقدت مكتبة سمسطا الثقافية، محاضرة تثقيفية بالمقهى الثقافي، بعنوان "دور الثقافة في مواجهة التطرف" تحدث بها محمد الخزامي -مُعلم، موضحا أن الثقافة بجميع فنونها من أدب شعر وفنون ومختلف المعارف تقف في وجه التطرف لأنها تخاطب العقل والفكر، مشيرا أن التطرف يعوق السلام والأمن وحقوق الإنسان.

أعقب ذلك أمسية شعرية للشاعر محمد عمار وقصيدة "نسب النبي" والشاعر نبيل زكي "موجه"، ثم فقرة المواهب في كتابة القصة القصيرة، وفي الختام مسابقة ثقافية في المعلومات العامة.

وشهد المقهى الثقافي بمكتبة الحي الثاني شرق النيل بحديقة جوي سيتى، في يومه الثاني، محاضرة بعنوان "الحفاظ على المياه مسؤولية الجميع" شارك بها محمود فاضل مدير العلاقات العامة بشركة مياه الشرب، أوضح خلالها أهمية المياه والحفاظ عليها وأنها مسؤلية الجميع، وذكر مصادر نهر النيل وأهميته، أعقبها أمسية شعرية شارك فيها الشعراء سيد المناعي بقصيدة بعنوان "قلبي ينبض نار" ثم فقرة المواهب، واختتمت الليلة بمسابقة ثقافية في المعلومات العامة، وعلى جانب السهرة نفذت ورشة فنية رسم على الزجاج، باستخدام زجاج، ألوان سيراميك، باترون مطبوع للرسومات.

تقام الفعاليات بإشراف إقليم القاهرة الكبرى وشمال الصعيد الثقافي برئاسة لاميس الشرنوبي، وفرع ثقافة بني سويف، ضمن برنامج حافل أطلقته قصور الثقافة هذا العام بمواقعها المركزية الكبرى في 4 مواقع بالقاهرة منها قصر ثقافة روض الفرج والحديقة الثقافية بالسيدة زينب ومسرح السامر وقصر السينما.

كما تنظم الهيئة فعاليات ليالي رمضان في 6 محافظات مصرية تمثل أقاليم مصر كافة، وهي المنيا والإسماعيلية والأقصر والبحيرة والدقهلية والفيوم، بجانب أنشطة هيئة قصور الثقافة المتعددة فى كل الفروع الثقافية ببقية المحافظات.

وأعدت الهيئة برنامجا لأطفال المناطق المطورة "بديل العشوائيات"، كما تقدم أنشطة مكثفة بمبادرة "أنت الحياة"، بالتعاون مع مؤسسة "حياة" "كريمة" في 14 محافظة.