الطريق
السبت 27 أبريل 2024 10:08 مـ 18 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس جامعة طنطا يشارك فى اجتماع المجلس الأعلى للجامعات بالجامعة اليابانية محافظ الغربية: برنامج تدريبي مكثف على تنفيذ قانون التصالح في مخالفات البناء برلماني: الحوار الوطني فكرة ناجحة وتفعيل توصياته انتصار للديمقراطية غدًا آخر موعد للتسجيل بمبادرة «سيارات المصريين بالخارج» ماذا قالت ياسمين عز بشأن انفصال أحمد السقا ومها الصغير؟ ”فيديو” تدريبات خاصة للاعبي الأهلي المستبعدين من مباراة مازيمبي الكونغولي تعرف على عقوبة مخالفة غلق المحال التجارية في التوقيت الصيفي وفقًا للقانون انطلاق بطولة الجمهورية للدرجة الأولي لرفع الأثقال بمشاركة ١١٠ لاعب ولاعبة بعد انفصالها عن أحمد العوضي.. ياسمين عبد العزيز ضيفة ”صاحبة السعادة” مظاهرات حاشدة بتل أبيب تطالب نتنياهو بإبرام صفقة تبادل الأسرى حزب أبناء مصر يدشن الجمعية العمومية ويجدد الثقة للمهندس مدحت بركات بشير التابعي لـ”الطريق”: شيكابالا لو برجل واحدة مؤثر.. ودريمز فريق شرس

توقعات بزيادة أعداد السائحين الأتراك لمصر إلى 250 ألف سائح هذا العام

السياحة في مصر
السياحة في مصر

تتوقع جمعية رجال الأعمال المصريين والأتراك "تومياد" ارتفاع عدد السائحين الأتراك إلى مصر العام الجاري إلى 250 ألف سائح، بزيادة 67% عن العام الماضي.

ويعادل هذا الرقم المتوقع 6 أضعاف أعداد السائحين في 2022، بحسب نهاد أكينجي، رئيس مجلس إدارة الجمعية لـ"الشرق".

وخلال مقابلة معه في القاهرة، قال أكينجي إن أعداد السياح الأتراك ارتفعت بعد علاج القاهرة لمشكلة تأشيرة دخول الأتراك إلى البلاد. في مارس الماضي، أعلنت مصر إمكانية حصول السائح التركي على تأشيرة دخول البلاد في المطار.

جاء هذا القرار، ضمن حزمة قرارات عديدة اتخذها البلدان في إطار تقارب سياسي واقتصادي بعد توترات دامت 10 سنوات لأسباب سياسية، وكان أحدث علامات التقارب زيارة الرئيس التركي رجب طيب أردوغان إلى القاهرة الشهر الماضي.

زادت إيرادات مصر السياحية 8% خلال 2023 على أساس سنوي إلى نحو 13.2 مليار دولار، فيما ارتفعت أعداد السائحين الوافدين 27.4% إلى 14.91 مليون سائح، مسجلة بذلك أعلى مستوى على الإطلاق، رغم التوترات التي شهدتها المنطقة في الأشهر الثلاثة الأخيرة من 2023، مع اندلاع الحرب بين إسرائيل وحماس في 7 أكتوبر الماضي.


أوضح أكينجي أن كلاً من الجمعية والملحق التجاري في السفارة التركية "يتلقيان حالياً من 5 إلى 10 استفسارات أسبوعياً عن الاستثمار في مصر"، وبعض رجال الأعمال الأتراك يفضلون زيارة القاهرة للاطلاع بأنفسهم على الوضع.

نجحت القاهرة في جذب 15 شركة تركية جديدة خلال الفترة الماضية، وفق أكينجي، الذي أشار إلى أنها تعمل في عدة أنشطة مثل البتروكيماويات وصناعة السجاد، وأن بعضها لا يزال في مرحلة الاستعداد لضخ استثمارات، والباقي بدأ العمل بالفعل، مثل شركة "بيكو" للأجهزة المنزلية التي تبدأ تشغيل مصنعها في مصر في أبريل المقبل.

وتبلغ استثمارات الشركات التركية في مصر 3 مليارات دولار، من خلال 100 شركة، نصفها من أعضاء "تومياد".