الطريق
الإثنين 29 أبريل 2024 07:51 مـ 20 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

خبراء يضعون خريطة طريق لتطوير قطاع السياحة في مصر

السياحة في مصر
السياحة في مصر

شهد قطاع السياحة تحديات عديدة خلال الفترة الأخيرة وعلى رأسها الحرب في غزة، وتداعيات أزمة روسيا وأوكرانيا، وما يحدث في السودان، مما أثر على التدفقات السياحية في مصر، حيث إن السياحة أحد الروافد الأساسية للعملة الصعبة، وفي هذا الشأن تعمل الدولة على تعزيز الحركة السياحية، وزيادة أعداد الوافدين إليها.

فمصر موطن الحضارة القديمة، وتمتلك ثلثي مقدرات العالم من الآثار، ولها سحرها الخاص، وتاريخ، وثقافة، ومقومات سياحية تجعلها محط الأنظار، وعنصر جذب للجميع من مختلف العالم.

وفي هذا الشأن، قال وليد البطوطي، مستشار وزير السياحة الأسبق، وسفير الاتحاد الدولي العالمي للمرشدين السياحيين، إن مصر خلال الفترة الأخيرة اتبعت نمط السياحة الذكية التي شملت جميع المجالات بالقطاع، وأصبح هناك إمكانية لحجز التذاكر الخاصة المزارات السياحية عن طريق الإنترنت، والدفع بالكروت الائتمانية.

تشجع الاستثمار الخاص والأجنبي

وأضاف "البطوطي"، في تصريحات خاصة لجريدة "الطريق"، أن الدولة تشجع الاستثمار الخاص والأجنبي في التوسع الفندقي بمصر، لافتا إلى أن مصر تتميز بالسياحة الثقافية، وبها تنوع في المقاصد السياحية الشاطئية، فسواحل البحر الأحمر منافس قوي في هذا المجال.

وناشد بضرورة انتشار ماكينات الصراف الآلي، وتغيير العملة بجميع المناطق السياحية والأثرية، مما يزيد الدخل القومي للبلاد.

كيفية الوصول إلى 30 مليون سائح

وأوضح أنه يمكن الوصول إلى 30 مليون سائح عن طريق تحسين التجربة السياحية، التي وجه بها أحمد عيسى، وزير السياحة والآثار، فأصبح هناك فرق لمتابعة التجربة السياحية وتحسينها، والتفاعل السريع مع أبسط المشكلات وحلها، ذاكرا أن هناك حملات ترويجية للسياحة على مواقع السوشيال ميديا تحت رعاية هيئة تنشيط السياحة والوزارة.

ومن جهته، قال محمد كارم الخبير السياحي، إن هناك العديدة من التحديات التي تواجه القطاع السياحي، على رأسها المشكلات المحيطة بمصر سواء الحرب على غزة، أو الموجودة في السودان، الأمر الذي أثر بشكل مباشر على تدفق الحركة السياحية الوافدة إليها.

المقومات السياحية وزيادة أعداد السائحين

وبين الخبير السياحي، أنه أصبح هناك تطورا ملحوظا في المقومات السياحية لجذب أكبر عدد من السائحين، ولا سيما التي توجد في سيوة والواحات، التي أدرجت على الخريطة السياحية، بالإضافة إلى أسواق "الهاند ميد" القديمة مثل الخيامية والبردي وغيرها.

ولفت إلى أنه خلال الفترة الماضية وافق الدكتور مصطفى مدبولي، رئيس مجلس الوزراء، على إنفاق نحو 50 مليون جنيه، لتمويل مشروع التوسع في الغرف الفندقية، حيث إن متوسط الغرف يبلغ 220 ألف غرفة فندقية، ومن المتوقع زيادتها خلال العام الحالي 2024 إلى 250 ألف.

وأشار إلى أن مصر لديها تنوع في أساليب ومجالات السياحة، فتعد الدولة الوحيدة على مستوى العالم التي يوجد بها حضارة، وآثار فرعونية، وقبطية، ويونانية، وإسلامية، إلى جانب تنوع المنتجات والمقاصد السياحية، مؤكدا أن القطاع السياحي قاطرة التنمية للاقتصاد المصري، وفتح أسواق جديدة يزيد من تتدفق العملة الأجنبية لمصر.

مسار العائلة المقدسة

وأوضح أن الدولة تعمل على الانتهاء من تطوير مسار العائلة المقدسة التي تستغرق 21 يوما، تبدأ من العريش وصولا إلى أسيوط، أو العكس، وتسمى "نصف حجة"، متابعا أنها تعد من أنماط السياحة الدينية طويلة المدة التي تساعد على زيادة نسبة الإنفاق، مشيرا إلى أن أول كنيسة في العالم بناها السيد المسيح توجد في أسيوط حتى وقتنا هذا، لافتا إلى أن جميع الأماكن المقدسة على الأجندة السياحية، بالإضافة إلى سياحة آل البيت.

وبالنسبة للسياحة الصحراوية التي تعرف بسياحة الأثرياء، قال "كارم"، إنها ليست نشطة بالكامل، معظمها يستعمل في السفاري فقط، لكن يمكن استخدامها في السياحة العلاجية والاستشفائية، مستردفا أن مصر من أهم الواجهات السياحية العالمية ولا بد أن يكون هناك تسهيلات أكثر، لتعزيز ريادة مصر في هذا القطاع.

المتحف المصري الكبير

وألمح، أننا نحتاج إلى نشر الوعي بالقطاع السياحي، والوصول بجميع العاملين فيه لمراحل تدريبية بأهمية السياحة، مستطردا أن هناك دعما كبيرا من القيادة السياسية، لاسقطاب أكبر عددا من المستثمرين في القطاع السياحي.

وأفاد أن افتتاح المتحف المصري الكبير سيكون له مردودا إيجابيا في تنشيط الحركة السياحية بمصر، بجانب تطوير المنطقة المحيطة به، ذاكرا أنه أول متحف عالمي يضم أكثر من 5 آلاف قطعة أثرية، بجانب المجموعة الكاملة للملك توت عنخ آمون.

موضوعات متعلقة