الطريق
السبت 25 مايو 2024 06:18 مـ 17 ذو القعدة 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

خطوة جديدة نحو تحديث نظم تشغيل قناطر إسنا الجديدة.. صور

قناطر إسنا الجديدة
قناطر إسنا الجديدة

في ضوء مساعي وزارة الري، والموارد المائية نحو تطوير وصيانة العديد من الهويس الملاحي، وذلك من أجل موكبه نظم الري الحديث، والترشيد في استخدام المياه أثناء الري.

في غضون ذلك، تلقى الدكتور هاني سويلم، وزير الموارد المائية والرى، اليوم الأثنين، تقريراً من قبل قطاع الخزانات والقناطر الكبرى، وذلك بخصوص أعمال صيانة هويس قناطر إسنا الجديدة.

من ناحيته، صرح الدكتور سويلم أن أعمال الصيانة تستهدف الحفاظ على البنية التحتية للمنشآت المائية والمرافق الحيوية الملحقة بها مثل الأهوسة، يأتي ذلك ضمن أعمال الخطة الإستراتيجية لإحلال وتجديد المنشآت المائية الكبرى على نهر النيل وفرعيه والرياحات والترع الرئيسية التابعة لقطاع الخزانات.

وأضاف أنه تم تنفيذ برامج متكاملة لصيانة مكونات قناطر إسنا الجديدة، ومن ثم العمل على رفع كفاءة العمل بالهويسين الملاحيين الملحقين بالقناطر، حيث قام فريق الصيانة والتشغيل بالإدارة العامة لقناطر إسنا الجديدة بتنفيذ أعمال الصيانة الجسيمة لبوابات الأنفاق الجانبية، لا سيما أعمال المراشمة والدهان اللازمة لها.

اقرأ أيضًا: ما مصير ناقلة الغاز الليبيرية الجانحة.. وهل وقع تسريب؟

الجدير بالذكر أن قناطر إسنا الجديدة تعد أحد أهم مشروعات القناطر الكبرى المقامة على نهر النيل، وقد تم إنشاء قناطر إسنا والهويس الملحق بها في عام 1993 لتحسين عملية التحكم فى إمرار التصرفات المائية، كما تم إنشاء الهويس الإضافى لقناطر إسنا في عام 2008 بغرض تطوير وتسهيل الملاحة النهرية وتقليل زمن عبور العائمات السياحية بهويس قناطر إسنا والمتوجهة من الأقصر إلى أسوان والعكس، وكذلك عدم توقف الملاحة النهرية والحركة السياحية فى فترات صيانة الأهوسة.