الطريق
الثلاثاء 30 أبريل 2024 05:04 صـ 21 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

ما أهمية قاعدة ”نيفاتيم” الجوية التي تضررت من الهجوم الإيراني؟

الهجوم الإيراني على إسرائيل
الهجوم الإيراني على إسرائيل

أقرّ المتحدث باسم جيش الاحتلال الإسرائيلي، في وقت متأخر من الليل، أنّ الهجوم الإيراني ألحق أضراراً في قاعدة عسكرية في جنوبي فلسطين المحتلة.

وكانت مشاهد عدة أظهرت استهداف المسيرات والصواريخ الإيرانية لمنشآت عسكرية ومطارات في مناطق في فلسطين المحتلة، واندلاع النيران بعد وقوع انفجارات كبيرة فيها.

وفي السياق نفسه، أعلنت وكالة الأخبار الإيرانية أنّ من ضمن الأهداف الإسرائيلية التي تم ضربها قاعدة "نفاتيم" الجوية جنوب الأراضي الفلسطينية المحتلة.

وكشفت الوكالة أنّ "قوات حرس الثورة كانت قد أجرت مناورات صاروخية على مجسم مشابه لقاعدة "نفاتيم" الجوية الإسرائيلية العام الماضي".

ونقلت "نيويورك تايمز" عن مسؤولين إسرائيلين، قولهم إن "إيران أطلقت 185 طائرة بدون طيار و36 صاروخ كروز، كما أطلقت 110 صواريخ أرض-أرض".

ما أهمية قاعدة "نيفاتيم"؟

و قاعدة نفاتيم "الجوية" الإسرائيلية تبعد 1100 كلم عن الأراضي الإيرانية، وتقع على بعد 15 كم إلى جنوب شرق مدينة بئر السبع، بالقرب من "موشاف نيفاتيم" في صحراء النقب.

وتعدّ القاعدة المقرّ الأساسي لطائرات F-35 الأحدث، التي امتلكها سلاح الجو الإسرائيلي بعد صفقة مع الولايات المتحدة، وتحوي مطاراً بثلاث مدرجات، وقد تمّ تحديثه مؤخراً لاستقبال هذا النوع من الطائرات.

اقرأ أ يضًا: وزيرة الهجرة: 300 عام قبل الميلاد عمر العلاقات المصرية اليونانية

وذكرت وسائل إعلام إسرائيلية، أنّ رئيس الأركان هرتسي هليفي أجرى تقديراً للوضع في "الحفرة" (مقر عمليات) سلاح الجو في وزارة الأمن، إلى جانب قائد سلاح الجو اللواء تومار بار، وتمّ خلاله "استعراض عمليات الدفاع والهجوم الإسرائيلية في الساعات الأخيرة والخطط اللاحقة".