الطريق
الخميس 2 مايو 2024 01:55 صـ 22 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

العالم يحتفل بيوم الأرض 22 أبريل.. دعوة لبيئة صحية وآمنة وعادلة وعالم مستقر

يحتفل العالم بيوم الأرض، في يوم الأحد الموافق 22 أبريل 2024، ويهدف هذا الاحتفال إلى الدعوة لبيئة صحية وآمنة وعادلة وعالم مستقر، حيث بدأت الاحتفالات بيوم الأرض منذ عام 1970.
وقد أطلق هذا اليوم السيناتور الأمريكي جايلورد نيلسون كيوم لأول مرة في 22 أبريل 1970، عندما زار ومساعده، سانتا باربارا، بولاية كاليفورنيا عام 1969، شاهدا كميات النفط الكبيرة التي تلوث مياه المحيط الهادي بالقرب من السواحل الأمريكية لمسافة عدة أميال بشكل يهدد حياة الأسماك والطيور المائية، وعندما عادا إلى واشنطن، قام السيناتور بعرض قانون لجعل يوم 22 أبريل من كل عام عيد قومي للاحتفال بكوكب الأرض.
ومن جانبها تحيي الكنيسة في مصر هذا اليوم بموجب البروتوكول الموقع بين الكنيسة الأرثوذكسية ووزارة البيئة والذي ينص على تنفيذ برامج توعية بيئية للفئات المختلفة بالكنائس التابعة للكنيسة القبطية الأرثوذكسية لرفع الوعي البيئي وزيادة المعرفة بالقضايا البيئية المختلفة، وتنفيذ دورات تدريبية للقادة الدينين لإعداد مدربين ومحاضرين في مجال القضايا البيئية.
بينما نظمت وحدة التنمية المحلية بالهيئة القبطية الإنجيلية للخدمات الاجتماعية، لقاء بشأن آثار التغيرات المناخية "الاقتصادية والبيئية" على صغار المزارعين وكيفية التكيف والصمود لمواجهتها، التزاما مع التوجهات والاستراتيجيات الدولية والإقليمية والقومية.
كما نظمت مؤسسة الرعاية الأسقفية للخدمات الاجتماعية (إبيسكوكير) التابعة للكنيسة الأسقفية حملة تشجير بمنطقة مدينة السلام وذلك بالاشتراك مع رئاسة حي مدينة السلام أول منطقة الصعيد ج وجمعية التنمية الحديثة وبحضور ثناء قليني مديرة مركز مدينة السلام والقس فايز نادي راعي الكنيسة الأسقفية بمدينة السلام.
ومؤخرا أصبحت قضية تغيرات المناخ تشكل أولوية ملحة على جدول أعمال جميع الدول والمؤسسات والكيانات، بما في ذلك المؤسسات الدينية حول العالم، حيث أصبح المناخ جزءا من الخطابات الدينية خلال الأعوام الماضية، لتحذير الشعوب من مغبة الممارسات الخاطئة التي تضر بالبيئة والمناخ.