الطريق
الأربعاء 8 مايو 2024 01:03 مـ 29 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

رئيس مازيمبي جاني أم مجني عليه ؟

مويس كاتومبي / رئيس نادي مازيمبي الكونغولي
مويس كاتومبي / رئيس نادي مازيمبي الكونغولي


صرح الناقد الرياضي إسلام محمد عبر لقائه ببرنامج ( أصداء الملاعب ) عبر قناه النايل سبورت بالتلفزيون المصري ، وقال ان مويس كاتومبي، رئيس نادي مازيمبي الكونغولي، يسعي بكل الطرق ان يستغل نفوذه ضد اي فريق بلاقي الفريق الكونغولي.

ومن هنا يتسع لنا ان نسئل ، هل رئيس مازيمبي جاني أم مجني عليه ؟
وللاجابه علي هذا السؤال نجد انه قد تم اتهامه برشوه الحكام ، واذا رجعنا للوراء في عام 2014، قال أحمد حسام ميدو، مدرب الزمالك الأسبق، أن رئيس مازيمبي يعرف كيف يرشي الحكام، كما أوضح مؤخرًا أنه كان سيتشاجر معه بسبب أفعاله.
كما قال الحكم الدولي المصري السابق ياسر عبد الرؤوف، أنه رفض رشوة قيمتها 10 آلاف دولار من رئيس نادي مازيمبي، قبل إدارة إحدى مباريات الفريق الكونغولي في دوري أبطال إفريقيا.
لكن على الرغم من الاتهامات الكثيرة لرئيس مازيمبي برشلونة الحكام، إلا أنه لم يثبت إدانته.
من هو مويس كاتومبي تشابوي :
من مواليد 28 ديسمبر 1964 وهو سياسي ورجل أعمال كونغولي، تقلد منصب حاكم مقاطعة كاتانجا الواقعة في الجزء الجنوبي من جمهورية الكونغو الديموقراطية، من عام 2007 إلى سبتمبر 2015، ونال عضوية حزب الشعب للإعمار والديمقراطية حتى 29 سبتمبر 2015، ووصِف بأنه ثاني أقوى رجل في جمهورية الكونغو الديمقراطية بعد الرئيس جوزيف كابيلا، وأُطلِق عليه لقب الشخصية الإفريقية الأكثر تأثيرًا في عام 2015 من جانب مجلة جون أفريك.
بدأ مويس كاتومبي حياته العملية من خلال بيع السمك في المدرسة محققًا أول ربح له بقيمة 40 دولارًا أمريكيًا في سن الثالثة عشرن وحقق نجاحات مبهرة في قطاع الأعمال السمكية في بحيرة مويرو.
كما عمل كاتومبي في أنشطة تعدين النحاس والكوبالت، وفي عام 2016، حكم عليه غيابيا بالسجن لمدة ثلاث سنوات بتهمة الاحتيال العقاري.
منذ عام 1997، كان كاتومبي رئيسا لنادي مازيمبي، وفاز الفريق معه بلقب دوري أبطال أفريقيا خمس مرات، بما في ذلك 2009، 2010، و2015، وأصبح أول فريق إفريقي يلعب في نهائيات كأس العالم للأندية لكرة القدم في عام 2010.
استثمر كاتومبي 35 مليون دولار في بناء ملعب الفريق الذي اكتمل في عام 2011، بجانب إنشاء أكاديمية لكرة القدم في عام 2012 كبرنامج اجتماعي لإشراك وتدريب الشباب الكونغوليين في مقاطعة كاتانجا، وفي عام 2015، تم تسجيل 2000 شاب في الأكاديمية.

وفي مفاجأة من العيار الثقيل، أعلن مويس كاتومبي، رئيس مازيمبي عن مغادرة منصبه في المستقبل القريب بعد نحو 27 من توليه المنصب.