الطريق
الأحد 23 يونيو 2024 04:33 صـ 17 ذو الحجة 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
الرابر المغربي حليوة يتعاون مع الجراند طوطو والجزائري رضا الطلياني في ألبوم ”شامبيون” القومي للسينما يقيم ورشة حرفية الكتابة الإبداعية بمركز الثقافة السينمائية وزيرة الثقافة تشهد الحفل السنوي لمعهد الباليه على المسرح الكبير بدار الأوبرا ”الزراعة”: التفتيش على 424 مركز بيع وتداول الادوية واللقاحات البيطرية على مستوى الجمهورية خلال شهر مايو إيقاف أعمال حفر مخالفة في المنشية الكبرى بكفر شكر وكيل شباب رياضة القليوبية يواصل جولاته المفاجئة لتفقد أنشطة حمامات السباحة نصائح مهمة لو هتعملى بوتوكس قبل الفرح أبرزها عصير البنجر.. مشروبات تقوى ذاكرة طالب الثانوية العامة فان دايك يفتح النار على حكم مباراة هولندا وفرنسا في يورو ٢٠٢٤ لإدارة الدورة الشهرية غير المنتظمة.. تعرفى على وضعيات يوجا المناسبة لاجتيازها متحدث الحكومة يكشف كواليس وقف شركات السياحة أهالي المحتجزين في غزة: لن تكون هناك صفقة تبادل دون سقوط حكومة نتنياهو

متى تقضي صلاة الصبح إذا فاتتك؟.. مجمع البحوث يجيب

ارشيفية
ارشيفية

ورد سؤال للجنة الفتوى بمجمع البحوث الإسلامية بالأزهر الشريف،حول متى تُقضى صلاة الصبح إذا فاتت؟

وأجابت البحوث الإسلامية، "من فاتته صلاة الصبح بسبب النوم فعليه أن يقضيها إذا استيقظ؛ لقول النبي صلى الله عليه وسلم: (من نام عن صلاة أو نسيها فليؤدّها إذا ذكرها فإن ذلك وقتها). وقد فرّق العلماء بين من فاتته الصلاة بعذر ومن فاتته بلا عذر:

فمن فاتته بلا عذر يجب أن يقضيها فورًا أي عند استيقاظه مباشرة، وذلك كمن يستيقظ بعد الفجر ثم يتناوم حتى تفوته الصلاة، فهذا يجب أن يبادر إلى القضاء عند استيقاظه.

وأما من فاتته بعذر فيقضيها على التراخي، وذلك كمن نام قبل الفجر ولم يستيقظ إلا بعد طلوع الشمس، فهذا يُندب له أن يبادر إلى القضاء حتى لا يدركه الموت وفي عنقه واجب لم يؤده.

ومما ينبغي التنبيه إليه أن الذي يسهر في غير واجبٍ ويعلم أن سهره يفوّت عليه صلاة الصبح لا يخلو من المسؤولية أمام الله تعالى.