الطريق
الخميس 13 يونيو 2024 09:41 صـ 7 ذو الحجة 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

طبيب: التدخين والسكري من أسباب تصلب الشرايين

الدكتور وليد الدالى أستاذ جراحة الأوعية الدموية
الدكتور وليد الدالى أستاذ جراحة الأوعية الدموية

أكد الدكتور وليد الدالى أستاذ جراحة الأوعية الدموية وعلاج القدم السكرى بجامعة القاهرة، أن تصلب الشرايين هو أشهر أسباب انسداد الشرايين، ومن أشهر العوامل التي تساعد على ذلك هي التدخين، وضغط دم مرتفع، وداء السكري، وزيادة الكلوستيرول والدهون الثلاثية، والسمنة والسن فوق 50 سنة بالإضافة الى التاريخ المرضي العائلي للأمراض الدماغية الوعائية أو السكتة الدماغية، وأمراض الكلى والغسيل الكلوى.

وقال الدكتور وليد الدالى أن هناك أسباب أخرى لإنسداد الشرايين ومن ضمنها عدم الانخراط في ممارسة الرياضة البدنية وسوء عادات الأكل، وهناك أسباب أخرى نادرة كالتهابات بالأوعية الدموية وأمراض المناعة وغيرها.

وأضاف الدكتور وليد الدالى أن أعراض أمراض الأوعية الدموية الطرفية قد تتضمن التقلصات والشد العضلي أثناء المشي لمسافة معينة ويختفي عند التوقف عن المشي لمدة معينة، ووقوع الشعر من الساق وتلون القدم بالأحمر أو الأزرق أو الأسود، ووجود ألم بالأصابع طوال الليل يمنع المريض من النوم، وهناك سبب خطير أخر وهو الغرغرينا وموت الأنسجة الطرفية وقرح بالأطراف.

وأوضح الدكتور وليد الدالى أن جراحة قسطرة الأوعية الدموية هو إجراء يتم من خلال بنج موضعي حيث يتم إدخال أنبوبة رقيقة (القسطرة) في شريان في الفخذ أو الذراع ومن خلالها يتم تصوير منطقة الضيق ثم توسيعها ببالونة وفي بعض الأحيان تركيب دعامة ضمانا أن يبقى الشريان مفتوحا.