الطريق
الثلاثاء 23 يوليو 2024 06:35 مـ 17 محرّم 1446 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

وزير الري: مصر تحذر من مغبة السياسات الأحادية لبناء وتشغيل سد عملاق

وزير الري
وزير الري

أكد الدكتور هانى سويلم، وزير الري والموارد المائية المصري، اليوم الثلاثاء، أن التطور المتسارع من أجل التنمية وتحديات تغير المناخ أدى إلى تزايد الضغوط على الموارد المائية المتاحة حتى وصلنا لمراحل حرجة من تناقص نصيب الفرد من المياه وتفاقم أزمة الندرة المائية في عدد كبير من دول العالم.

وقال خلال كلمته، نيابة عن الرئيس عبدالفتاح السيسي، في الجلسة الرئيسية للمنتدى العالمي العاشر للمياه، المنعقد في بالي بدولة إندونيسيا، إنه لطالما أكدت مصر على أهمية الالتزام غير الانتقائي بقواعد ومبادئ القانون الدولي للتعاون والتشاور، وتجنب التسبب في ضرر في إدارة الموارد المائية العابرة للحدود.

وأكد الوزير أن مصرتحذر من مغبة السياسات الأحادية، التي تتمثل فى استمرار بناء وتشغيل سد عملاق على نهر النيل - في إشارة لسد النهضة - على نحو يخالف قواعد القانون الدولي واجبة التطبيق، وبدون تقديم أي دراسات فنية تفصيلية حول الآثار الاقتصادية والاجتماعية والبيئية العابرة للحدود على دول المصب، وهي الممارسات التي من شأنها تكريس التوتر وعدم الاستقرار.

وتابع وزير الري أن الغذاء هو المحور الأكبر للاستخدامات المائية عالميًا، فلا يوجد انفصام بين قضايا المياه والأمن الغذائي، مما يضع العديد من البلاد أمام تحديات متزايدة ومركبة لتوفير الاحتياجات الأساسية من المياه.