الطريق
الثلاثاء 25 يونيو 2024 07:18 مـ 19 ذو الحجة 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

النفط يتراجع لأدنى مستوياته في ثلاثة أشهر

النفط
النفط

انخفض النفط لأدنى مستوياته في أكثر من ثلاثة أشهر مع ظهور علامات الضعف على السوق على الرغم من التوقعات باستمرار "أوبك+" في خفض الإنتاج.

وتراجع خام برنت دون 81 دولار للبرميل، في حين تراجع خام غرب تكساس بالقرب من 76 دولار.

ومن المقرر أن يشهد كلا المؤشرين خسائر أسبوعية.

وعادةً ما تعد عطلة نهاية الأسبوع في يوم الذكرى بداية فترة الذروة للقيادة في الولايات المتحدة، مما يعزز استهلاك البنزين، ما سيراقبه المستثمرون عن كثب لقياس توقعات الطلب.

ولا يزال النفط الخام مرتفعاً العام الجاري، ما يعود جزئياً إلى تخفيض منظمة "أوبك+" إنتاجها، ولكن العقود الآجلة للنفط بدأت في التراجع منذ منتصف إبريل.

وقال أرن لومان راسموسين، رئيس قسم البحوث لدى "إيه/إس جلوبال ريسك مانجمنت"، توجد معنويات سلبية بالتأكيد في السوق في ظل تلاشي علاوة المخاطر الجيوسياسية وتنامي المخاوف بشأن توازن العرض والطلب.

ويُتوقع على نطاق واسع مواصلة منظمة "أوبك+"، خلال اجتماعها المقرر يوم الثاني من يونيو، خفض الإنتاج حتى الربع الثاني من العام. وجدير بالذكر أن المنظمة خفضت إنتاجها بنحو 2 مليون برميل يومياً العام الجاري.

ويرى فيكتور كاتونا، كبير محللي النفط الخام لدى شركة "كبلر"، أن قرار المنظمة بعقد الاجتماع عبر الانترنت يعزز التوقعات بمواصلة خفض الإنتاج.

وأضاف المحلل أن الأسواق تتحسب بالكامل لمواصلة "أوبك+" خفض الإنتاج ولكن هذا قد يسفر عن ضيق المعروض بالربع الثالث، وهو أمر يبدو أن المتداولين لم يتأهبوا له بعد.