الطريق
السبت 18 مايو 2024 01:44 مـ 10 ذو القعدة 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

ارتفاع أسعار النفط اليوم الجمعة

أرشيفية
أرشيفية

ارتفعت أسعار النفط اليوم الجمعة بينما تستمر المخاوف بشأن الإمدادات نتيجة توترات الشرق الأوسط، وخلال التعاملات صعدت العقود الآجلة لخام برنت 60 سنتا بما يعادل 0.7% وصولا إلى مستويات قرب الـ90 دولارا للبرميل.

كما زادت العقود الآجلة لخام غرب تكساس الوسيط الأمريكي 80 سنتا أو ما يعادل 0.65% وصولا إلى مستويات قرب الـ85 دولارا للبرميل.

وتشير التداولات، إلى أن أسعار النفط في طريقها لإنهاء سلسلة طويلة من الخسائر امتدت على مدار أسبوعين، وتزامنت ارتفاعات الأسعار اليوم وأمس الخميس مع صدور بيانات أمريكية جاءت دون التوقعات في إشارة إلى تباطؤ النمو الاقتصادي.

وجاء قبلها بيانات المخزون الصادرة عن إدارة معلومات الطاقة الأمريكية، التي كشفت عن سحب يفوق التوقعات من المخزونات في إشارة إلى زيادة الطلب على الوقود والبنزين في الولايات المتحدة.

وفي غضون ذلك، تحركت شهية المخاطر لدى المتداولين الذين يراهنون على أن تلك البيانات الضعيفة قد تدفع الفيدرالي الأمريكي لإعادة النظر في موعد خفض الفائدة وهو ما قد يضغط على الدولار الأمريكي.

وتنتعش مبيعات النفط مع انخفاض الدولار الذي تعد قوته رياحا معاكسة لصعود الأسعار، نظرا لتسعير النفط بالعملة الأمريكية التي ترفع من تكلفة شراء ونقل وتأمين النفط الخام، لذا فكلما انخفض الدولار كان ذلك دافعاً لصعود الأسعار والعكس.