الطريق
الثلاثاء 25 يونيو 2024 07:06 مـ 19 ذو الحجة 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

نصائح من وزير التربية والتعليم لطلاب الثانوية العامة

وزير التربية والتعليم الدكتور رضا حجازي
وزير التربية والتعليم الدكتور رضا حجازي

أكد الدكتور رضا حجازي وزير التربية والتعليم والتعليم الفني، على حرص الوزارة على مصلحة الطلاب لتحقيق تكافؤ الفرص ودعم جهودهم لتحقيق أهدافهم في امتحانات الثانوية العامة المقبلة، وطالب الوزير جموع طلاب الثانوية العامة الذي يبلغ عددهم نحو 745 ألف بضرورة الالتزام بالقواعد.

أضاف الوزير خلال مداخلة هاتفية لبرنامج مساء dmc، أن هناك 162 ألف معلم يشاركون في الامتحانات هذا العام موزعون على 1981 لجنة موزعين على المحافظات، وهناك توجيهات لكافة المعلمين بالتعامل مع الطلاب باعتبارهم أبنائهم، وتهيئة الجو المناسب لهم لإجراء الامتحانات.

وأوضح الوزير أن الامتحانات ستبدأ يوم 10 يونيو المقبل بالمواد خارج المجموع وبعد أجازة العيد سيتم إجراء امتحانات المواد المضافة للمجموع بتاريخ 22 يونيو.

وشدد الوزير على أن امتحانات هذا العام ستكون مشابهة لامتحانات العام الماضي من حيث الشكل وطبيعة الأسئلة حيث سيكون هناك 30% أسئلة فهم بسيط و40% للفهم العميق و30% لحل مشكلات ومستويات عليا، ونصح الوزير الطلاب بقراءة امتحانات العام الماضي لأنه لا يوجد اختلاف شكلي عنها.

وأكد الوزير أن الامتحان مسحوب من بنك الأسئلة ويراجعها لجنة متخصصة، وهي بنظام الكتاب المفتوح، كما أن هناك كتيب مفاهيم سيتم توزيعه على الطلاب وهو موجود على موقع الوزارة وأنصح الطلاب بالإطلاع عليه، حتى يكون لديه ألفة بما فيه. بالإضافة إلى الفيديو التوضيحي الخاص بطريقة كتابة بيانات الطلاب، والموجود أيضا على موقع الوزارة.

ونصح الوزير بضرورة دخول للجان مبكرا، لكي يتمكن من تسلم البابل شيت قبل بدء اللجنة، واستلام ورقة الأسئلة في بداية وقت اللجان بدلًا من التأخر في الحضور قائلًا: "بعض الطلاب يأتي متأخرًا ظنًا منه أنه لن يتم تفتيشه وهو أمر غير صحيح ويتسبب في ضياع وقت الامتحان".

وأكد الوزير على أن حيازة الموبايل داخل اللجان يمثل جريمة حتى لو كان مغلقًا، وتعرض الطلاب للمساءلة، مطالبًا بضرورة الالتزام بالقواعد حتى لا يتعرض الطلاب للمشكلات.

موضوعات متعلقة