الطريق
الأحد 23 يونيو 2024 03:57 صـ 17 ذو الحجة 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
الرابر المغربي حليوة يتعاون مع الجراند طوطو والجزائري رضا الطلياني في ألبوم ”شامبيون” القومي للسينما يقيم ورشة حرفية الكتابة الإبداعية بمركز الثقافة السينمائية وزيرة الثقافة تشهد الحفل السنوي لمعهد الباليه على المسرح الكبير بدار الأوبرا ”الزراعة”: التفتيش على 424 مركز بيع وتداول الادوية واللقاحات البيطرية على مستوى الجمهورية خلال شهر مايو إيقاف أعمال حفر مخالفة في المنشية الكبرى بكفر شكر وكيل شباب رياضة القليوبية يواصل جولاته المفاجئة لتفقد أنشطة حمامات السباحة نصائح مهمة لو هتعملى بوتوكس قبل الفرح أبرزها عصير البنجر.. مشروبات تقوى ذاكرة طالب الثانوية العامة فان دايك يفتح النار على حكم مباراة هولندا وفرنسا في يورو ٢٠٢٤ لإدارة الدورة الشهرية غير المنتظمة.. تعرفى على وضعيات يوجا المناسبة لاجتيازها متحدث الحكومة يكشف كواليس وقف شركات السياحة أهالي المحتجزين في غزة: لن تكون هناك صفقة تبادل دون سقوط حكومة نتنياهو

بعد أزمة انقطاعها المتكرر.. مياه الجيزة توضح أسباب مشكلة المياه بحدائق الأهرام

ارشيفية
ارشيفية

بعد أزمة انقطاع المياه بمنطقة حدائق الاهرام التى عانا منها الاهالى بشكل متكرر وتقدم العديد من الاهالى بشكاوى لحل هذه المعضلة .
قالت شركة مياه الجيزة عبر بيان لها اليوم لتوضيح المشكلة من البداية إلى النهاية أنه تم إنشاء هضبة الأهرام كمنتجع يتبع "جمعية تعمير الصحراء" التي نفذت كافة المرافق بها من مياه وصرف صحي إلى أن صدر قرار جمهوري بتولي محافظة الجيزة مسؤولية هضبة الأهرام. ومنذ فترة وجيزة، أسندت مهمة إدارة وتشغيل منظومتي مياه الشرب والصرف الصحي بمنطقة هضبة الأهرام إلى شركة مياه الشرب والصرف الصحي بالجيزة بدلا من "جمعية تعمير الصحراء"، وذلك وفقاً لتعليمات السيد محافظ الجيزة.
أسباب ضعف المياه بمنطقة هضبة الأهرام
يتم ضخ 100 ألف م³ يومياً من محطة مياه 6 أكتوبر التابعة لهيئة المجتمعات العمرانية، لتغذية مناطق هضبة الأهرام وإسكان الشباب والرماية ونهايات فيصل والهرم. ومع ذلك، فإن زيادة نسبة الإشغال والكثافة السكانية المتسارعة، وتحويل عدد كبير من الفيلات إلى عمارات سكنية ووجود العديد من الكافيهات حتى داخل العقارات، وكذا العديد من المخالفات البنائية، علاوة على طبيعة تضاريس المنطقة المعروفة بتباين مناسيبها ووجود مناطق مرتفعة، قد أسهمت جميعها في زيادة الاستهلاك وبالتالي ضعف المياه بمنطقة هضبة الأهرام.
اسندت المحافظة مسئولية التشغيل والصيانة لشبكات منطقة حدائق الأهرام للشركة، فى ظل عدم توافر أي خرائط أو مسارات عن خطوط وشبكات مياه الشرب والصرف الصحي بالمنطقة، بالإضافة إلى حالة الشبكات المتهالكة، وكذا محطة الرفع التي تحتاج إلى إحلال وتجديد. وكانت التعليمات في ذلك الوقت أن تقوم الشركة بالتشغيل لحين توفير خرائط لشبكات المياه والصرف الصحي، وتدبير موارد مالية لرفع كفاءة المنظومة بالكامل.
جهود شركة مياه الشرب والصرف الصحي بالجيزة في إيجاد حلول عاجلة وجذرية للمشكلة
تم تنفيذ أعمال قدرت بقيمة نحو 130 مليون جنيه، تضمنت:
• إحلال وتجديد 3 كم طولي من شبكات المياه، حيث تم تغييرها من نوع الإسبستوس إلى البولي، وزيادة سعتها.
• إصلاح هبوطات نتجت عن تهالك شبكات مياه الشرب والصرف الصحي.
• توفير مهمات كهروميكانيكية ذات قدرات عالية.
• إسناد مشروع لإحلال وتجديد ورفع سعة رافع مياه الهضبة، شملت تغيير لوحات ومحولات الكهرباء والكابلات، وكذلك محابس ومواسير وأوناش، و6 طلمبات ألمانية الصنع بمحركات تصرفها 1152 م³ لكل ساعة مقارنةً بالطلمبات السابقة وتصرفاتها 900 م³ لكل ساعة، وذلك لزيادة ضخ المياه. وتم توريد الطلمبات والمعدات والعمل قيد التنفيذ.
تداعيات مشكلة ضعف المياه بمنطقة هضبة الأهرام
يتم قطع المياه على فترات متقطعة، مما يؤثر سلباً على بعض المناطق بحدائق الأهرام ذات الطبيعة التضاريسية المرتفعة. لذا، قامت الشركة بتركيب طلمبة لضخ المياه وتغذية المناطق المرتفعة مباشرة بتصرف 900 م³ لكل ساعة.
الوضع الحالى:
أعلنت الشركة عن استقرار ضخ المياه في مناطق حدائق الأهرام حالياً، حيث عادت الضغوط إلى طبيعتهاالسابقة . وتمت متابعة شكاوى المواطنين للتأكد من وصول المياه إليهم.
وتؤكد شركة مياه الشرب والصرف الصحي بالجيزة التزامها التام بالعمل على حل جميع المشاكل المتعلقة بمياه الشرب والصرف الصحي بمنطقة هضبة الأهرام وتوفير خدمات عالية الجودة للمواطنين.